الجمعة 21 يونيو 2024

«الملا» يفتتح التشغيل التجريبي لتوسعات مصفاة تكرير النصر للبترول بالسويس

الملا

اقتصاد1-6-2024 | 14:24

سناء مصطفي

افتتح المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية التشغيل التجريبي لتوسعات زيادة الطاقة التكريرية لمصفاة تكرير النصر للبترول بالسويس.

وأكد الوزير خلال تفقده لغرفة التحكم بالمشروع الجديد أن مشروع تقطير المتكثفات تبلغ استثمارته ٢ مليار جنيه يعمل علي الاستفادة من إنتاج المتكثفات المصاحبة للغاز وتعظيم القيمة المضافة منها بتحويلها إلى منتجات بترولية عالية القيمة مثل السولار و النافتا اللازمة لإنتاج البنزين عالي الأوكتين والمادة الخام الرئيسية في بعض مشروعات إنتاج البتروكيماويات و الكيروسين ووقود الطائرات.

 

أشار الوزير إلي أن المشروع الجديد يعمل علي تقليل الاستيراد الخارجي ويعتمد على المكون المحلي لتخفيض التكلفة من خلال تصنيع العديد والأجزاء الرئيسية في مراكز التصنيع والاستغناء عن استيراد ها من الخارج وتوطين صناعتها في مصر ويعد المشروع الجديد بالسويس تحديثا وتطويرا لمصفاة تكرير عريقة تعمل منذ عام ١٩١١ و تعظيما لقدراتها الإنتاجية.

 

أكد الملا، أهمية الخطوات التي تم تنفيذها للتعاقد علي هذا المشروع الذي يتميز بطاقة إنتاجية كبيرة تزيد عن مليون طن و المشروعات الأخري قبل ظهور التحديات العالمية الأخيرة.