الخميس 20 يونيو 2024

«التموين» تبدأ صرف سلع يونيو المدعمة لصالح 64 مليون مواطن

صرف السلع التموينية

اقتصاد1-6-2024 | 15:23

دار الهلال

بدأت وزارة التموين والتجارة الداخلية في صرف المقررات التموينية لشهر يونيو الحالي عبر شبكة تضم 40 ألف منفذ على مستوى الجمهورية، لصالح 64 مليون مواطن يستفيدون من هذه الخدمة من خلال 21 مليون بطاقة. تشمل المقررات الدعمية جميع الأصناف التي تقدمها الوزارة، والتي تشمل 31 صنفًا، وتبلغ قيمة السلع الشهرية أكثر من 4 مليارات جنيه.

أكد وزير التموين والتجارة الداخلية، الدكتور علي المصيلحي، في بيان صادر اليوم السبت، أن جميع السلع الأساسية متاحة بمخزون يغطي احتياجات البلاد لأكثر من 24 شهرًا. وأشار إلى استمرار جهود الوزارة في تأمين الاحتياطي الاستراتيجي لتلبية احتياجات المواطنين، سواء كانت السلع مدعومة أم حرة، بالإضافة إلى تنفيذ حملات يومية على المنافذ للتأكد من توفر السلع واستدامة الإمدادات.

أكد الدكتور علي المصيلحي أن مخازن شركتي المصرية والعامة لتجارة الجملة، التابعتين للشركة القابضة والتي يبلغ عددها 1500 مخزن على مستوى الجمهورية، قامت بتوزيع الحصص الكاملة للسلع على منافذ صرف السلع في جميع أنحاء البلاد، وفقًا لربط كل تاجر بمخزنه الخاص.

من جانبها، صرحت هالة غريب، مديرة مديرية التموين والتجارة الداخلية في محافظة الجيزة، بأن عملية صرف السلع التموينية تتم عبر شبكة تضم 2500 بقال تمويني ومنافذ جمعيتي ومنافذ تابعة لشركتي "النيل المجمعات الاستهلاكية" و"المصرية لتجارة الجملة"، بالإضافة إلى وجود 21 مخزن جملة تابع لشركة "المصرية لتجارة الجملة"، موزعة في جميع أنحاء محافظة الجيزة.

وأكد هشام الدجوي، رئيس شعبة المواد الغذائية في الغرفة التجارية بالجيزة، خلال جولة تفقدية على منافذ الصرف بالمحافظة بمشاركة المركز الإعلامي لوزارة التموين، أن عمليات صرف المقررات التموينية تسير بانتظام دون وجود أي مشاكل.

وأشار إلى أن نسبة الصرف ارتفعت بنحو 20% في اليوم الأول، مع توقعات بتجاوز النسبة 75% قبل حلول عيد الأضحى المبارك في 16 يونيو الحالي. وأوضح أنه تم صرف الاستعاضة الأولى لشهر يونيو بنسبة 25% من إجمالي المقررات التموينية، مع استمرار تسليم باقي الاستعاضات تدريجياً. كما أكد استقرار الأمن الغذائي بنسبة 100%.

وأوضح رئيس شعبة البقالة والمواد الغذائية بالغرفة التجارية في الجيزة أن البطاقة التموينية، التي تحمل 4 أفراد، تحصل على 4 كيلوجرامات من السكر و4 زجاجات من الزيت، بالإضافة إلى مبلغ يتيح شراء المكرونة، بالإضافة إلى سلع مجانية مقابل فارق نقاط الخبز المدعم.