الثلاثاء 18 يونيو 2024

منظمة دولية: الفيضانات والانهيارات الأرضية أثرت على 600 ألف طفل بالقرن الإفريقي

الفيضانات

عرب وعالم1-6-2024 | 15:43

أ ش أ

أفاد تقرير صادر عن منظمة "أنقذوا الأطفال" اليوم السبت بأن الفيضانات والانهيارات الأرضية في منطقة القرن الإفريقي أثرت على نحو 600 ألف طفل خلال العام الجاري، بالتركيز بشكل خاص على كينيا والصومال وإثيوبيا، ومن المتوقع أن يصل هذا العدد إلى 1.5 مليون طفل بنهاية موسم الأمطار.

وأوضحت المنظمة في تقريرها أن الأمطار الغزيرة، التي جاءت بعد فترة من الجفاف، نتيجة للتغير المناخي ونهاية ظاهرة "النينيو"، أسفرت عن تشريد أكثر من 420 ألف شخص ومصرع مئات الأشخاص بسبب الفيضانات في البلدان الثلاثة.

وأشار التقرير إلى أن هذا التدهور زاد من مخاطر الجوع وانتشار الأمراض المنقولة بالمياه مثل الكوليرا، حيث سُجلت نحو 27 ألف حالة كوليرا في الثلاث دول هذا العام، مع معظم الحالات في الصومال بين الأطفال دون سن الخامسة.

وأوضح التقرير أن هذه الأحداث المناخية تأتي في سياق من سلسلة من الكوارث التي تعرضت لها المنطقة، مع فيضانات مدمرة وجفاف شديد، مما تسبب في مصرع المئات وتشريد ملايين.

وأكد التقرير على ضرورة اتخاذ إجراءات فورية لمواجهة تأثيرات التغير المناخي على الأطفال في هذه المناطق الضعيفة، مع التركيز على التمويل الذي يراعي احتياجات الأطفال وفئاتهم الضعيفة في المقام الأول.

وأكدت الرئيسة التنفيذية للمنظمة إينجر آشنج على أهمية دعم التكيف مع التغيرات المناخية وبناء المرونة للمجتمعات المتأثرة بالكوارث المناخية، مشددة على ضرورة وضع الأطفال وحقوقهم في مقدمة الأولويات في هذه الجهود.

ودعت المنظمة إلى ضرورة تحقيق تقدم في مؤتمر الأمم المتحدة لتغير المناخ في بون، مع التركيز على تأثيرات التغير المناخي الفريدة على الأطفال واتخاذ إجراءات عملية لحمايتهم.