الثلاثاء 18 يونيو 2024

إطلق برنامج استراتيجيات التدريس التفاعلي لمعلمات وموجهات رياض الأطفال بالإسكندرية

الدكتور عربي أبوزيد مدير مديرية التربية والتعليم بالإسكندرية

محافظات1-6-2024 | 18:07

دار الهلال

انطلقت اليوم السبت فعاليات برنامج استراتيجيات التدريس التفاعلي المُعَد لتدريب معلمات وموجهات رياض الأطفال، وذلك في مجمع مدارس زهران الرسمية لغات مميز ومجمع مدارس مصطفى النجار الرسمية لغات مميز، وسط حضور مميز من الدكتور عربي أبو زيد مدير مديرية التربية والتعليم بمحافظة الإسكندرية، ونجلاء سليم مدير عام التعليم العام وجلال عيد مدير عام شرق، وعزة عبد العليم مدير إدارة التدريب وآمال أبو زيد موجه عام رياض الأطفال.

وأشار الدكتور عربي أبو زيد في بيان صحفي بعد جولة تفقدية للبرنامج، إلى أهمية التنمية المهنية المستدامة كركيزة رئيسة في تطوير أداء العاملين، وذلك من خلال تبادل الخبرات واكتساب الاستراتيجيات الحديثة والأساليب المبتكرة في مجال التعليم والتعلم.

وأكد على أهمية التدريب في تعزيز الاحتفاظ بالموظفين وتعزيز رضاهم، حيث يشعرون بأن المؤسسة تهتم بتطويرهم وتوفير الفرص للنمو المهني، مما يؤدي إلى تحسين القدرات القيادية والتربوية ورفع مستوى الأداء في المواقف القيادية والتربوية، كما يسهم في تعزيز الثقة والتفاعل الإيجابي بين الموظفين والإدارة.

وأشار المتحدث إلى أن برنامج استراتيجيات التدريس التفاعلي يركز على تفاعل المعلم والمتعلم، من خلال العصف الذهني وتعلم الأقران والتعلم التعاوني، وغيرها من الاستراتيجيات، مما يعزز تنمية مهارات الطفل.

وأكد على أهمية أساليب إدارة الصف لتحقيق أعلى معدلات تحقيق الأهداف من نواتج التعلم.

وأوضح أن التعلم القائم على الألعاب يستخدم الألعاب لتعزيز تجربة التعلم، ويمكن أن يساعد دمج الآليات القائمة على الألعاب والتصميم المرئي والتفكير في تحسين دافعية المتعلمين وتفاعلهم.

وأشار إلى أن المتعلمين المتفاعلين يكونون أكثر إلهامًا وتفاعلا وأداءً مع أقرانهم ومع المعلمين.

يأتي ذلك في إطار توجيهات الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، ومحمد الشريف محافظ الإسكندرية بالاستعداد للبرنامج التدريبي لأساليب التدريس الفعال وبرنامج التعلم القائم على اللعب لتدريب معلمات وموجهات رياض الأطفال.