الجمعة 21 يونيو 2024

ألمانيا تُعلن عن نظام تأشيرة جديد للعمال دون شرط التعاقد مع الشركات

تأشيرة عمل

عرب وعالم1-6-2024 | 19:19

دار الهلال

أعلنت ألمانيا عن نظام تأشيرة جديد يهدف إلى استقطاب العمال المهرة من خارج الاتحاد الأوروبي، حيث يُسمح للمتقدمين بالانتقال إلى ألمانيا والبحث عن فرص عمل لمدة تصل إلى عام دون الحاجة إلى عقد عمل مسبق مع الشركات.

ويحمل هذا النظام الجديد اسم "بطاقة فرصة البحث عن عمل"، ويتيح لأولئك الذين يحملون تدريبًا مهنيًا لمدة عامين على الأقل أو شهادة جامعية معترف بها في ألمانيا، بالإضافة إلى إثبات مستوى لغوي جيد في الألمانية أو الإنجليزية، الحصول على التأشيرة.

تُمنح هذه التأشيرة بناءً على آليات تحديد المهارات اللغوية والخبرة المهنية، وعندما يتم منحها، يمكن للمتقدمين دخول ألمانيا والبدء في البحث عن عمل لمدة تصل إلى عام.

أعلنت وزيرة الداخلية نانسي فيزر، عن نظام جديد لتأشيرة البحث عن عمل في ألمانيا، حيث لم يعد من الضروري تقديم عقد عمل مع شركة ألمانية مسبقاً أو الحصول على المؤهل من ألمانيا، مما يقلل من الإجراءات البيروقراطية.

يهدف هذا النظام إلى توفير عمال مهرة بسرعة لتلبية احتياجات الاقتصاد الألماني.

يأتي هذا النظام ضمن جهود حكومة ألمانيا لمعالجة النقص الحاد في العمالة المهرة، حيث بدأ تنفيذه في نوفمبر الماضي كجزء من حزمة تشريعات تهدف أيضًا إلى تسهيل حصول العمال المهرة على تصاريح الإقامة المعروفة باسم "البطاقة الزرقاء" للاتحاد الأوروبي.