الخميس 20 يونيو 2024

تعرف على بطاقة نسك.. وماذا يفعل الحاج في حالة إضاعتها؟

بطاقة نسك

تحقيقات2-6-2024 | 00:54

محمود غانم

يتوالى توافد حجاج بيت الله الحرام، على الأراضي المقدسة من شتى دول العالم، وذلك لأداء مناسك فريضة الحج في ظل دخول موسم الحج 2024.

ويأتي موسم الحج 2024، بمجموعة من الخدمات المتنوعة التي قدمتها المملكة العربية السعودية، في إطار سعيها لخدمة ضيوف الرحمن، والتخفيف عليهم بما يضمن سلامتهم وراحتهم.

 بطاقة نسك

وتعد بطاقة "نسك" أبرز الخدمات التي تقدمها المملكة لضيوف الرحمن هذا العام، وهي بطاقة تعريفية رسمية تميز الحاج النظامي في المشاعر المقدسة، بالإضافة إلى ذلك تعتبر البطاقة بمثابة تطبيق متكامل يتيح لحاملها تسجيل بياناته الشخصية والصحية والمعلومات المهمة والاستفادة من مجموعة واسعة من الخدمات.

ويحصل الحاج على بطاقة نسك بوساطة مكاتب الحج بعد إصدار التأشيرة لحجاج الخارج، ومقدمي الخدمة لحجاج الداخل بعد إصدار تصريح الحج.

وتعمل "نسك" كذلك على توفير إمكانية الوصول إلى مختلف الخدمات ووسائل الراحة المتاحة في المشاعر المقدسة، بما في ذلك النقل والإقامة والتغذية، فضلا عن التعريف بالمواقع التراثية والتاريخية والإسلامية، وتمكن العاملين في الحج.

وأكدت "المملكة" على ضرورة حمل بطاقة نسك في أي خطوة خلال الحج 2024، فهي:(بطاقة تعريفية للحجاج، تسهل خدمة الحجاج، بمثابة تصريح الحج 2024، تحتوي على شهادة إتمام الحج).

وأوضحت، أنه يتم استلام بطاقة نسك للحج، من خلال شركة تقديم الخدمة، مبينة أن بطاقة نسك للحج 2024، هي البطاقة الوحيدة للتعرف على الحاج، والتأكد من أحقيته في أداء النسك.

بدورها، وجهت وزارة السياحة والآثار، شركات الحج السياحي بشأن موسم الحج 2024، بالالتزام بإبقاء بطاقة نسك مع الحجاج والتأكيد على حملها والحفاظ عليها طوال فترة بقائهم في مكة المكرمة والمشاعر المقدسة، موضحة أنه سيتم استلام بطاقة نسك لموسم الحج 2024، من خلال مركز الخدمة الميدانية "المطوف"، الخاص بالشركة.

وفي حال فقدان البطاقة أو ضياعها، يتم التبليغ وطلب بديل مباشرة من مركز الخدمة الميدانية التابع للشركة، لطلب إعادة الإصدار والاستلام منه.

من ناحيتها، بينت وزارة الحج والعمرة، أنه في حالة فقدان بطاقة "نسك" يجب اتباع التالي:

- ضرورة إبلاغ قائد المجموعة لطباعة بطاقة جديدة.

- الدخول على تطبيق نسك، لاستخدام البطاقة الرقمية عند الطلب.

- إبلاغ أقرب رجل أمن لمزيد من الإرشاد.

- التواصل مع مركز الاتصال الموحد

- التوجه إلى أقرب فرع لمراكز نسك عناية.