الأربعاء 19 يونيو 2024

اليابان تقدم مليوني دولار لدعم القطاع الزراعي في توجو

القطاع الزراعي في توجو

عرب وعالم2-6-2024 | 12:48

دار الهلال

  وقع وزير الزراعة التوجولي ليكبا جبيجبيني، وسفير اليابان لدى توجو كاتسويا إيكاتاي، اتفاقية تمويل بقيمة 1.2 مليار فرنك إفريقي (نحو 2 مليون دولار أمريكي) لتوريد معدات هندسة مدنية وزراعية إلى توجو.

وأوضح وزير الزراعة التوجولي، في تصريح صحفي، أن الاتفاقية تعد جزءا من برنامج التنمية الاقتصادية والاجتماعية الذي تنفذه اليابان، مضيفا أن هذه المعدات من المقرر أن تدعم جهود التنمية الزراعية في توجو في ظل أزمة متعددة الأبعاد تتعلق على وجه الخصوص بعدم استقرار أسعار المستهلكين وتغير المناخ.

وقال الوزير التوجولي:" من المقرر استخدام المعدات في تعزيز الإنتاج الزراعي عبر استصلاح الأراضي وتصريف مياه الفيضانات في المناطق التي جرى تحديدها كأولوية".

وأشار إلى أن التمويل سيركز بشكل خاص على زراعة الأرز ودعم المزارعين الذين يعانون أوضاعا هشة مثل المهددين بمخاطر التنظيمات الإرهابية في المناطق الريفية والمتضررين من الفيضانات.

يذكر أن هذا التمويل الياباني لا يُعد الأول من نوعه لدعم القطاع الزراعي في توجو حيث تبرعت اليابان بشحنات أرز كجزء من مشروع المساعدة الغذائية المُسمى "كينيدي راوند"، ففي فبراير الماضي تلقت توجو 3638 طنا من الأرز من اليابان، بقيمة 1.2 مليار فرنك إفريقي، من أجل المساهمة في تقليل فجوة العجز في الأرز الذي تعاني منها توجو وتعزيز توافر هذه السلعة الحيوية بأسعار معقولة للمواطنين.

ووفقا للسلطات التوجولية، فمنذ عام 2008 تلقت لومي 114 ألفا و692 طنا من الحبوب، منها 81 ألفا و849 طنا من القمح و32 ألفا و843 طنا من الأرز الأبيض من اليابان وهو ما تقدر قيمته بنحو 5 مليارات ين ياباني أو نحو 24.5 مليار فرنك إفريقي.