الثلاثاء 18 يونيو 2024

تطورات العدوان على غزة.. الشمال منطقة منكوبة واحتدام المعارك بمدينة رفح الفلسطينية

العدوان على غزة

تحقيقات3-6-2024 | 02:17

محمود غانم

240 يوماً مضت من العدوان على.. تواصلت فيها حرب الإبادة الإسرائيلية بجميع تفاصيلها التي سجلت أبشع مشاهد العصر الحديث، فيما لاتزال الغارات الجوية التي يشنها طيران الاحتلال تحصد مزيداً من أرواح المدنيين العزل.

 الحرب على غزة

في اليوم الـ 240 للعدوان على غزة، ارتكب جيش الاحتلال الإسرائيلي، 4 مجازر وصل منها للمستشفيات 60 شهيداً، عطفاً على 220 مصاباً.

وبذلك ترتفع حصيلة ضحايا العدوان الإسرائيلي المستمر على قطاع غزة، منذ السابع من أكتوبر الماضي، إلى 36.439 شهيداً، إلى جانب إصابة 82.627 آخرين بجراح مختلفة، بينما لايزال عدد من الضحايا تحت الركام وفي الطرقات، لا تستطيع طواقم الإسعاف والدفاع المدني الوصول إليهم.

وأوضحت لجنة طوارئ البلديات في شمال قطاع غزة، أن منطقة جباليا وبلدة بيت حانون شمالي القطاع، أصبحتا "مناطق منكوبة" نتيجة الحرب الإسرائيلية المستمرة منذ السابع من أكتوبر.

وأضافت اللجنة، أن جيش الاحتلال الإسرائيلي قام بتدمير 50 ألف وحدة سكنية، وتجريف شبكات الصرف والطرقات في معظم بلديات شمال قطاع غزة.

وتابعت:"الاحتلال خلال الحرب دمر 35 بئراً للمياه، ومدارس ومرافق تابعة لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا)".

وأكدت أن شمال قطاع غزة يعاني من أوضاع إنسانية صعبة، جراء عدم دخول المساعدات والأدوية والوقود.

وحذرت من تكرار "المجاعة" التي أسفرت عن مقتل عشرات الفلسطينيين، بينهم أطفال ومسنون خلال الشهور الماضية.

وطالبت الأمم المتحدة والمنظمات الدولية بالتدخل العاجل، لإيصال المساعدات إلى قطاع غزة بشكل عاجل.

 

 مسار التهدئة

تتوقع واشنطن أن توافق إسرائيل على المقترح الذي عرضه الرئيس الأميركي جو بايدن إذا وافقت عليه حركة حماس، بحسب تصريحات أدلى بها جون كيربي، مستشار اتصالات الأمن القومي بالبيت الأبيض.

وأفاد كيربي، بأن مسؤولي حماس رحبوا بالمقترح الإسرائيلي لوقف إطلاق النار، متابعاً "ونحن في انتظار ردهم الرسمي"، معرباً عن أمله أن توافق حماس على المقترح في أقرب وقت، ليبدأ تنفيذ المرحلة الأولى من الاتفاق.

من ناحية أخرى، أفادت هيئة البث الإسرائيلية، أن فريق التفاوض حجب تفاصيل مقترح الصفقة عن المجلس الوزاري بأمر من مجلس الحرب خشية تسريبه.

ووعد بنيامين نتنياهو، رئيس الوزراء الإسرائيلي، شركاءه في الائتلاف بعدم وقف الحرب، مشيراً إلى أن فرص التوصل إلى اتفاق منخفضة جداً، حسبما ذكرت هيئة البث الإسرائيلية، قبل أن تضيف، أن نتنياهو أخبر الائتلاف أن بايدن لم يعرض الشروط الحقيقية التي وافقت عليها إسرائيل.

 التطورات الميدانية

ميدانياً، أعلنت سرايا القدس، الجناح العسكري لحركة الجهاد الإسلامي، عن تفاصيل عمليات مقاتليها ضد الاحتلال الإسرائيلي في مخيم جباليا قبل انسحابه.

وقالت السرايا، إن مقاتليها نفذوا 21 عملية استهداف بقذائف "التاندوم" و"آر بي جي" و"تي بي جي" لتمركز آليات الاحتلال والقوات الإسرائيلية في مخيم جباليا.

كذلك نفذ مقاتلوها 6 عمليات قنص لجنود الاحتلال المتمركزين في المباني والتجمعات في جباليا، إضافة إلى 13 عملية اشتباك من المسافة صفر في أزقة مخيم جباليا للاجئين.

كما أطلقت 9 رشقات صاروخية استهدفت مدن ومستوطنات غلاف غزة من محاور التقدم شمالي القطاع، فضلاً عن 35 عملية استهداف بقذائف الهاون من عيارات مختلفة لتمركز الاحتلال وآلياته في مختلف محاور التوغل.

بالإضافة إلى تنفيذ 10 عمليات استهداف بعبوات مضادة للدروع والأفراد وعبوات العمل الفدائي "ثاقب 40″ و"عبوات أبابيل المقذوفة" ضد الآليات والقوات الإسرائيلية.

وأسقطت طائرة "كواد كابتر" المسيرة من نوع "مافيك برو"، رغم أنها مذخرة بالقنابل، لكنها تمكنت من السيطرة عليها وعلى ما تحتويه من معلومات في مخيم جباليا، بحسبت ماذكرت السرايا.

وحول اليوم، أعلنت أنها قصفت بقذائف الهاون جنود وآليات الاحتلال المتوغلة في منطقة البراهمة غرب مخيم يبنا بمدينة رفح، وسط استمرار الاشتباكات في المنطقة.

وذكرت أنها استهدفت دبابة ميركافا إسرائيلية بقذيفتين من نوع "آر بي جي" جنوب مدرسة خولة برفح، مشيرة إلى اشتعال النيران في الدبابة.

وتابعت في سلسة بياناتها اليومية، إن مقاتليها يخوضون اشتباكات ضارية مع جنود وآليات الاحتلال في محاور التقدم بمدينة رفح.

وأردفت، أنها قصفت بقذائف الهاون تمركزاً لجنود الاحتلال في محيط منطقة العبد جبر بمخيم يبنا جنوب مدينة رفح.

فيما قالت كتائب عز الدين القسام، الجناح العسكري لحركة حماس، إن مقاتليها استهدفوا جرافتين عسكريتين من نوع "دي 9" بقذيفتي تاندوم في شارع بوابة صلاح الدين بمدينة رفح جنوبي القطاع.

وقالت القسام، إنها قصفت مقر قيادة الجيش الإسرائيلي في محور نتساريم بمنظومة صواريخ رجوم قصيرة المدى من عيار 114 ملليمترا.

كذلك، استهدفت دبابة ميركافا إسرائيلية بقذيفة "الياسين 105" بمحيط الكلية الجامعية جنوب حي الصبرة جنوبي مدينة غزة.

وذكرت إنها استهدفت جرافة عسكرية من نوع "دي 9" بقذيفة الياسين 105 قرب جمعية الأمل في مخيم يبنا بمدينة رفح.