الأحد 23 يونيو 2024

رئيس الوزراء يشارك في افتتاح فعاليات الدورة الثالثة من المعرض والمؤتمر الطبي الإفريقي

جانب من الفعالية

أخبار3-6-2024 | 13:24

حسن محمود

شارك رئيس الوزراء، الدكتور مصطفى مدبولي، صباح اليوم في افتتاح فعاليات الدورة الثالثة من المعرض والمؤتمر الطبي الأفريقي "AFRICA HEALTH EXCON" نيابة عن الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية.

وكان في استقباله الدكتور خالد عبد الغفار، وزير الصحة والسكان، واللواء طبيب بهاء زيدان، رئيس الهيئة المصرية للشراء الموحد والإمداد والتموين الطبي وإدارة التكنولوجيا الطبية، والدكتور على الغمراوى، رئيس هيئة الدواء المصرية.

وتحت شعار "بوابتك نحو الابتكار والتجارة"، انطلقت فعاليات الدورة الثالثة من المعرض والمؤتمر الطبي الأفريقي، الذي تنظمه الهيئة المصرية للشراء الموحد والإمداد والتموين الطبي وإدارة التكنولوجيا الطبية تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية.

حضر الحدث الدكتور محمد عوض تاج الدين، مستشار رئيس الجمهورية لشؤون الصحة والوقاية، وعدد من وزراء الصحة الأفارقة، ورؤساء عدد من الهيئات، وأعضاء مجلسي النواب والشيوخ، وممثلين للعديد من الشركات العالمية في مجال الصحة والدواء، وممثلين لمؤسسات دولية وشركاء عالميين، وسفراء بعض الدول.

وأشار رئيس الوزراء إلى أهمية انعقاد هذا الحدث السنوي الكبير في مجال الصحة على مستوى أفريقيا، والذي يأتي في إطار الاهتمام الكبير الذي يوليه الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، لقطاع الصحة، والجهود المبذولة لتوطين الصناعات، وخاصة صناعة الدواء.

وأكد دور هذا الحدث في تعزيز التعاون بين دول القارة الأفريقية في مجال الصحة، وتبادل الخبرات الدولية في هذا المجال الحيوي.

وفي فعاليات الدورة الثالثة من المعرض والمؤتمر الطبي الأفريقي، شارك ممثلون من القطاع الطبي والصحي على المستويين العالمي والأفريقي، وكبرى الشركات العالمية، وخبراء الرعاية الصحية من أكثر من 133 دولة، حيث تيح هذا الحدث الفرصة للاطلاع على أحدث المنتجات والخدمات في مختلف القطاعات الطبية، واستكشاف إمكانيات الاستثمار في أفريقيا، مما يسهم في تعزيز نمو تلك الصناعات على مستوى القارة.

وانعقاد المؤتمر والمعرض يعد منصة استراتيجية هامة لتبادل الخبرات الدولية في مجال توطين الصناعات الطبية والاقتصاد الطبي، وذلك في إطار الالتزام بأجندة الاتحاد الأفريقي لعام 2063، وتحقيق هدف "أفريقيا مزدهرة" الذي يسعى لتحقيق النمو الشامل والتنمية المستدامة.

وخلال حضوره فعاليات الدورة الثالثة من المعرض والمؤتمر الطبي الأفريقي، شاهد رئيس الوزراء فيلمًا تسجيليًا يستعرض ما تم تحقيقه في النسختين الأولى والثانية من المعرض والمؤتمر، بالإضافة إلى الدعم المقدم في مجال توطين الصناعات الطبية في إطار مبادئ التنمية المستدامة، والجهود المبذولة لتحقيق الاكتفاء الذاتي في قارة أفريقيا بالصناعات الطبية، خصوصًا صناعة الأدوية. كما تم التطرق إلى الجهود المصرية في هذا السياق، وخاصة فيما يتعلق بتوطين صناعة الأدوية والأجهزة الطبية والمحاليل الخاصة بتحليل صورة الدم وغيرها.

وأثنى وزير الصحة والسكان خلال كلمته على تنفيذ استراتيجية الصحة في مصر بما يتماشى مع المستجدات العالمية وأفضل الممارسات الدولية، مستعرضًا مستقبل الخدمات الصحية في ظل الثورة الصناعية الخامسة، والتي تفتح آفاقًا جديدة في التشخيص والعلاج عن بُعد وتقديم الخدمات الصحية الافتراضية.

وفي كلمته، أشار وزير الصحة إلى مراكز البيانات والحوسبة التي تم افتتاحها، ودورها في ربط الجهات وتحليل البيانات لتمكين صانع القرار من معرفة الخطط المطلوبة في جميع المجالات، مع التركيز على الصحة.

كما استعرض جهود وزارة الصحة وأهمية الأنظمة الصحية في العمل على تحسين الخدمات الصحية في مصر.

خلال فعاليات الدورة الثالثة من المعرض والمؤتمر الطبي الأفريقي، استعرض الدكتور خالد عبد الغفار، وزير الصحة والسكان، جهود وزارة الصحة والسكان في مجالات الوقاية والتنبؤ، بالإضافة إلى مؤشرات أداء النظام الصحي المصري والمبادرات الرئاسية ذات الصلة في المجال الطبي.

وفيما يخص جهود الوزارة في مجال الوقاية، قدم الوزير مشروع "الجينوم" المصري الذي يمثل جزءًا من استراتيجية الصحة في مصر، بينما تناول في مجال التنبؤ مشروعات النظام الصحي المصري المستقبلية.

ومن جهته، أشار اللواء طبيب بهاء زيدان، رئيس الهيئة المصرية للشراء الموحد والإمداد والتموين الطبي وإدارة التكنولوجيا الطبية، في كلمته، إلى دعم الرئيس عبد الفتاح السيسي للنسختين الأولى والثانية من المؤتمر، وأكد أهمية رعاية فخامته للنسخة الثالثة لتحقيق أهدافها في تعزيز توطين الصناعات الطبية في أفريقيا وفقًا لرؤية الاتحاد الأفريقي.

وقد قدم "زيدان" مقارنة للتقدم الذي تحقق في مجال توطين الصناعات الطبية خلال السنوات الأخيرة بالتنسيق مع الشركاء المحليين والدوليين، وأكد على أهمية الصيانة الدورية والمعايرة في ضمان التشغيل الأمثل للأجهزة الطبية.

وأشار "زيدان" إلى إطلاق منصة إلكترونية موحدة لإدارة العمليات المخزنية للدواء، بالإضافة إلى افتتاح 12 صيدلية من نموذج "صيدليات الإسعاف" التي تعمل على مدار الساعة في عدة محافظات.

واستعرض "زيدان" جهود هيئة الشراء الموحد لنفاذ المنتج المصري للأسواق غير التقليدية بالشراكة مع وزارة الخارجية، مشيرًا إلى تقديم مصر كمقر إقليمي لعمليات المنظمات الدولية.

في إطار الجلسة الافتتاحية للمؤتمر، ألقى الدكتور جان كاسييا، مدير عام المركز الأفريقي لمكافحة الأمراض والعدوى بالاتحاد الأفريقي، كلمة حول دور المعرض والمؤتمر الطبي الأفريقي في تعزيز الصحة في القارة وتطوير الصناعات الطبية المحلية، مؤكدًا على أهمية الاستجابة لتحديات الصحة العامة باستخدام الإبداع والابتكار والتجارة.