الجمعة 21 يونيو 2024

«معلومات الوزراء» ينظم ورشة عمل لاستشراف الفرص المتاحة في قطاع تكنولوجيا المعلومات

الذكاء الاصطناعي

أخبار3-6-2024 | 14:06

حسن محمود

نظم مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار بمجلس الوزراء ورشة عمل لاستشراف الفرص المتاحة في قطاع تكنولوجيا المعلومات والذكاء الاصطناعي، حيث حضرها نخبة من الخبراء والمتخصصين وأساتذة الجامعات.

وتم ذلك في إطار مشروع بحثي جديد يحمل عنوان "عام جديد.. فرص جديدة"، الذي يهدف إلى استشراف أكثر من 1000 فرصة لزيادة الاستثمارات وتعزيز التنمية الاقتصادية والاجتماعية في 15 مجالاً تنمويًا خلال عام 2024.

وأوضح المركز في بيان له اليوم أن الدكتورة نهلة السباعي، رئيس محور استشراف المستقبل بالمركز، قدمت كلمة حول أهمية تقرير "عام جديد.. فرص جديدة" وأدوات التحليل المستخدمة، بما في ذلك الذكاء الاصطناعي، في إعداد التقرير.

كما استعرض فريق العمل برئاسة سالي عاشور، المدير التنفيذي لإدارة الدراسات المستقبلية، أبرز الفرص المستخلصة بواسطة الذكاء الاصطناعي لدعم القطاع التكنولوجي في مصر، مثل استخدام تكنولوجيا الواقع الافتراضي في التعليم والسياحة، وإنشاء مراكز البيانات العملاقة، وإصدار الهوية الرقمية، وتحليلات البيانات الضخمة للحصول على رؤى تنبؤية.

وأكدت الدكتورة بسمة محرم الحداد، مدير مركز الأساليب التخطيطية بمعهد التخطيط القومي، على أهمية توجيه الجهود نحو تعزيز أمن البيانات والحفاظ على خصوصيتها، بالإضافة إلى ضرورة تطوير الكوادر البشرية وتحديد الإطار العام لتطبيق تكنولوجيا المعلومات والذكاء الاصطناعي.

وفي السياق ذاته، أشار محمد شاهين فتحي، مدير شركة ايجي هوستنيج لتكنولوجيا المعلومات، إلى ضرورة الاهتمام بتطوير الكوادر البشرية والعملية التعليمية في قطاع تكنولوجيا المعلومات.

من جانبه، شدد د. بهاء حسن رئيس مجلس إدارة شركة isec على أهمية توجيه الجهود نحو تعزيز أمن البيانات والمحافظة على خصوصيتها، وذلك من خلال نشر التوعية وتطوير مهارات العمالة في هذا المجال.

وأوصى المهندس حسام الجمل، رئيس مجلس إدارة شركة "إيكون" للتكنولوجيا، بوجود مشاريع استرشادية لتحفيز المجتمع وتعزيز القطاع التكنولوجي.

تجدر الإشارة إلى أنه من المخطط عقد 11 ورشة عمل لرصد تحليلات أكثر من 80 خبيرًا ومتخصصًا، واعتماد تقنيات الذكاء الاصطناعي لاستخلاص الفرص المستقبلية في القطاعات الاقتصادية المُستهدفة.

الاكثر قراءة