الثلاثاء 18 يونيو 2024

الثانوية العامة 2024.. أوائل السنوات السابقة يقدمون روشتة لأقرانهم قبل الامتحانات(خاص)

امتحانات الثانوية العامة

تحقيقات3-6-2024 | 14:56

أماني محمد

أيام قليلة ويبدأ طلاب الثانوية العامة 2024، أداء الامتحانات والتي تستمر قرابة شهر يعيشه الطلاب في حالة من التوتر والقلق من القادم والمجهول بالنسبة لهم، وقدم عددا من أوائل الثانوية العامة للسنوات السابقة روشتة ونصائح للطلاب الحاليين للاستعداد لماراثون الامتحانات.

وتنطلق يوم 10 يونيو الجاري امتحانات الثانوية العامة 2024 بالمواد غير المضافة للمجموع، وسيحصل الطلاب على إجازة عيد الأضحى المبارك 2024 خلال الفترة من السبت 15 يونيو 2024 وحتى الخميس 20 يونيو 2024، وستبدأ امتحانات المواد المضافة للمجموع بداية من السبت 22 يونيو 2024 وتنتهي في يوم 20/ 7/ 2024، بمادة الرياضيات التطبيقية (الديناميكا).

وبلغ عدد الطلاب المتقدمين لأداء امتحان شهادة اتمام الدراسة الثانوية العامة يبلغ (745086) طالبًا، فيما يبلغ عدد لجان الإدارة على مستوى الجمهورية (4) لجان، وعدد لجان سير الامتحان على مستوى الجمهورية (1981) لجنة، وعدد لجان التقدير على مستوى الجمهورية (7) لجان.

نصائح لطلاب الثانوية العامة

الطالب أنس إبراهيم، الأول دمج في الشعبة الأدبية الثانوية العامة 2022، والذي يستعد الآن للانتقال للصف الثالث بكلية القانون بالجامعة البريطانية، نصح الطلاب أولا بالاستعانة بالله قبل الامتحانات وعدم التوتر أو الخوف، قائلا إن هناك حالة من القلق والخوف عند الطلاب قبل الدخول لامتحان الثانوية العامة لأنهم لا يعرفون ما سيقابلهم في الامتحان لكنه في النهاية امتحان مثل أي امتحان مروا به، وبالاستعداد بالمذاكرة والتوكل على الله سيجدون الأمر أسهل مما يتصورون.

وأضاف في حديثه لـ"دار الهلال"، أنه يجب على الطلاب عدم تحديد ساعات مذاكرة كعدد مجرد، ولكن تحديد أجزاء محددة للمذاكرة، سواء انتهت هذه الجزئية في ساعة أو خمس ساعات لا يهم، ولكن المهم هو أن ينتهي من الأجزاء المحددة فالأمر ليس بكمية الساعات ولكن بالتحصيل منها.

ونصح الطلاب أيضا بالنوم الكافي، قائلًا: "النوم هو أمر مهم حتى يستطيع الطالب المواصلة والاستمرار والتركيز في يومه سواء أيام الامتحانات أو قبلها، لكن القلق هو أمر طبيعي قد يعيقه عن النوم، لكن يجب عدم الاستسلام للقلق والتوتر، فأنا لا أؤيد مدرسة السهر ومواصلة أيام بدون نوم".

ويوضح أنه بعد عامين من انتهاء مرحلة الثانوية العامة، فإن الأمر كان بالنسبة له ولأقرانه أكبر من اللازم، مضيفا أن الأمر أبسط مما يعتقد الطلاب أثناء دخولهم امتحانات الثانوية العامة، وبعد الانتهاء منها والالتحاق بالكلية سيجد أن الأمر كان يأخذ أكبر من حجمه، وأن الثانوية العامة هي اختبار ومرحلة من الحياة، يجب عدم التضخيم من الخوف منها أو القلق فيها".

وتابع: "مهما حاولت التخطيط والتدبير، فالأمر كله سيمر وتوفيق الله أكبر وتدبيره يفوق تخطيط الإنسان".

فيما يؤكد الطالب إسلام فتحي الثاني علمي علوم الثانوية العامة 2022، الذي التحق بكلية الطب بجامعة المنصورة، أن أهم نصيحة للطلاب هي عدم التوتر، والنوم جيدا، قائلا: "نصيحتي للطلاب النوم جيدا و"عدم التطبيق" أي أن يظل أكثر من يوم بدون نوم، وأن يعتمد على أسلوب الحل المكثف في الفترة الحالية، بحل الأسئلة من الامتحانات السابقة، لأن النظام الجديد للثانوية العامة يحتاج التعرف على شكل الأسئلة وطبيعتها".

ويوضح في حديثه لـ"دار الهلال"، أن الطالب يجب عليه أيضا أن يقسم وقته في الفترة قبل الامتحان لمذاكرة أكثر من مادة في اليوم، حتى لا يضجر من المذاكرة، أما في وقت الامتحانات فيجب عليه أن يركز فقط على المادة التي سيؤدي الامتحان بها وفقا لجدول امتحاناته"، مؤكدا أن حالة الرهبة والرعب التي يصاب بها الطالب قبل الامتحان تأخذ أكبر من حجمها الطبيعي بسبب الصورة المتوارثة عن شبح الثانوية العامة لكن الأمر بسيط وهو ما سيكتشفه الطالب بعد الامتحان، وبعد الالتحاق بالجامعة سيعرف أن الثانوية العامة أسهل بكثير مما تصور".

وتابع أن الطالب فقط يذاكر ويبذل ما هو مطلوب منه أما ما بعد ذلك هو توفيق من الله، وسيجد الطالب بالتأكيد نتيجة تعبه ومجهوده، موضحا أن الكلية في بعض الأحيان تكون أصعب من الثانوية العامة، وهناك فارق في الدراسة والمواد وطبيعة المذاكرة، والأمر كله توفق من الله، قائلا إن الطالب طالما بذل ما يقع على عاتقه واجتهد فعليه أن يرضى بالنتيجة، لأن النجاح غير مقترن بكلية معينة، ولكن بأدائه في المستقبل".

وأكد أن الطالب أيا كان الكلية التي التحق بها فعند تخرجه يجب أن ينجح في المجال الذي يعمل به، فلا يشترط أن يلتحق الطالب بالطب أو الهندسة لكي يكون ناجحا، بل يمكنه أن يجد النجاح في أي مجال والأمر كله توفيق من الله.

فيما نصح الطالب عمر مختار الأول علمي رياضة مدارس المتفوقين 2022، الطلاب بضرورة الاهتمام بالنوم جيدا خلال تلك الفترة وقبل الامتحانات، بالإضافة إلى التركيز على حل الأسئلة والنماذج المختلفة، وكذلك المراجعة، وألا يذاكروا موضوعات متعددة بدون فاصل بل يجب أخذ فترات راحة، أما طلاب مدار المتفوقين فيجب عليهم أن يهتموا بامتحان الـurt لأنه الأكثير في عدد الدرجات.