الثلاثاء 18 يونيو 2024

استمرار عمليات توريد القمح للشون والصوامع بمحافظتي المنيا والشرقية

توريد القمح

محافظات3-6-2024 | 17:15

دار الهلال

أكدت مديريتا التموين في محافظتي المنيا والشرقية استمرار عمليات توريد القمح لموسم 2024 إلى الشون والصوامع.

في المنيا، أكد المحافظ أسامة القاضي استمرار الشون والصوامع في استقبال محصول القمح، حيث تم توريد 346,173 طنًا من القمح حتى الآن من خلال 42 موقعًا تخزينيًا، متجهزين لاستيعاب الطاقة الإنتاجية من المحصول، والذي يبلغ مساحته 216,000 فدان هذا العام.

وأشار إلى ضرورة التحقق من جودة الأقماح ومراقبة حالة التخزين بالشون والصوامع، وتسهيل عملية التوريد على المزارعين، مع تكليف الفرق الميدانية بمتابعة سير عمليات توريد محصول القمح لتذليل العقبات وضمان الانتظام بالصوامع.

من جانبه، وجه وكيل وزارة التموين بالمنيا، المهندس عبدالباسط عبدالنعيم، بتكثيف حملات الرقابة والتفتيش على كافة الجهات التي تتداول القمح المحلي بشكل مخالف للقانون، مع تفعيل قانون حظر نقل أي كميات من القمح خارج حدود المحافظة.

وفي الشرقية، أكد الدكتور ممدوح غراب، محافظ المنطقة، أن عملية توريد محصول القمح تسير بانتظام في جميع مواقع التخزين، حيث بلغ إجمالي ما تم توريده إلى الشون والصوامع ومراكز التجميع بالمحافظة 603,980 طن و975 كيلوجرام.

وأوجه بإجراء متابعات يومية مستمرة على الأرض، للتأكد من انتظام عملية التوريد وتحقيق الأهداف المستهدفة، وفقًا لتوجيهات القيادة السياسية في هذا الصدد.

من جهتها، أفادت فايزة عبدالرحمن، وكيلة وزارة التموين بالشرقية، بأن أسعار شراء القمح المحلي بلغت 2000 جنيه للأردب درجة نقاوة 23.5 قيراط، و1950 جنيهًا للأردب درجة نقاوة 23 قيراطًا، و1900 جنيه للأردب درجة نقاوة 22.5 قيراط.

وشددت على أن الجهات المسوقة تتحمل المسؤولية الكاملة في الحفاظ على سلامة الأقماح المخزنة، وذلك من خلال اتباع أساليب التخزين السليمة وتوفير المواد اللازمة للتبخير، وفي حالة وجود أي مشكلة في القمح المخزن، مثل العجز أو التسريب أو انخفاض في درجات النظافة، يتعين على الجهات المسوقة اتخاذ الإجراءات الضرورية.