الثلاثاء 18 يونيو 2024

الثانوية العامة 2024.. «التعليم» توضح إجراءات تأجيل الامتحانات

طلاب الثانوية

تحقيقات4-6-2024 | 11:23

محمد غانم

مع دخول امتحانات الثانوية الأزهرية 2024، حددت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، الإجراءات اللازمة لتأجيل الامتحانات لطلاب، بما يسمح لهم خوض امتحانات الدور الثاني بالدرجة الفعلية.

ومن المنتظر، عقد امتحانات شهادة الثانوية العامة 2024، بداية من يوم الـ 10 من يونيو 2024، وحتى يوم الـ 20 من يوليو 2024، على أن تتوقف الامتحانات خلال إجازة عيد الأضحى المبارك.

الأعذار المرضية

وأوضحت التعليم، أن في حالة حدوث عذر مرضي للطالب يمنعه عن أداء امتحان الدور الأول في كل المواد أو بعضها على ولي الأمر التقدم عن طريق الإدارة التعليمية التابع لها نجله بمجموعة من المستندات، وهي:

- خطاب من الإدارة التعليمية التابع لها الطالب موجه للإدارة العامة للتعليم الثانوي بالعاصمة الإدارية يفيد بـ (قيد الطالب- رغبة ولي الأمر بتأجيل الامتحانات للدور الثاني بالدرجات الفعلية).

- تقرير طبي من التأمين الصحي معتمد ومختومة من اللجنة الطبية العامة التابع لها الطالب موضعًا به المواد التي تغيب بها.

- بيان غياب من رئيس اللجنة أو لجنة النظام والمراقبة التابع لها الطالب.

- صورة من رقم الجلوس وذلك حتى يتمكن من أداء الامتحان بالدور الثاني بالدرجات الفعلية.

الأعذار القهرية

وتشمل الأعذارالقهرية التي حددتها التعليم، التالي:

 - حالات الوفاة من الدرجة الأولى (أصل شهادة الوفاة).

- حالات الولادة (تقدم شهادة الميلاد شهادة طبية مختومة من مستشفى عام).

- تزامن موعد بطولة رياضية مع موعد عقد امتحانات الدور الأول في كل المواد أو بعضها (يرفق مع المستندات المطلوبة أصل خطاب الاتحاد محدد به مواعيد البطولة- صورة من تأشيرة الخروج والدخول للبلاد) ويرفق مع الحالات السابقة المستندات الآتية:

- بیان غياب من رئيس اللجنة أو لجنة النظام والمراقبة التابع لها الطالب.

- صورة من رقم الجلوس.

- التماس مقدم من ولي أمر الطالب برغبته في تأجيل الامتحانات لنجله للدور الثاني بالدرجات الفعلية.

ويكون لطالب الحق في أداء الامتحان فى الدور الثاني بالدرجة الفعلية، في حالة اعتماد العذر، أما فى حالة استمرار العذر المرضي حتى نهاية امتحان الدور الثاني، لا يحتسب هذا العام عام رسوب ضمن عدد مرات التقدم للامتحان المسموح بها قانونًا.

الأعذار أثناء الإمتحانات

أما عن الإجراءات اللازمة في حالة حدوث عذر أثناء أداء الامتحانات، في مادة أو أكثر يحول دون استمرار الطالب في أداء الامتحان.

أوضحت التعليم، أن الطالب يعرض على طبيب اللجنة أو الزائرة الصحية؛ لعمل تقرير طبي يفيد بعدم استطاعة الطالب استكمال الامتحان، ومن ثم نقله بسيارة الإسعاف إلى أقرب مستشفى حكومي، وعلي ذلك يتقدم ولي الأمر بالمستندات الآتية:

- تقرير معتمد من طبيب ورئيس اللجنة بحالة الطالب المرضية ومثبت به نقل الطالب بسيارة الإسعاف وموضح به تاريخ الامتحان وتوقيت الخروج من اللجنة.

 - محضر إثبات حالة.

- صورة طبق الأصل من استمارة ٥ و٦د من لجنة النظام والمراقبة التابع لها الطالب، والتماس مقدم من ولى أمر الطالب برغبته في تأجيل الامتحان المادة التي أصيب فيها نجله للدور الثاني بالدرجات الفعلية.

امتحانات الثانوية العامة 2024

وأوضحت التعليم، أن عدد الأسئلة الموضوعية "البابل شيت" في اللغة العربية 51 سؤالًا وعدد الأسئلة المقالية 4 بإجمالي 55 سؤالًا، وفي اللغة الأجنبية الثانية إجمالي الأسئلة 31 منهم 29 اختيار من متعدد و2 مقالي.

وبالنسبة لمادة التاريخ في الشعبة الأدبية فإجمالي الأسئلة 46، منهم 44 اختيار من متعدد، و2 مقالي، ونفس العدد لمواد الجغرافيا والفلسفة والمنطق وعلم النفس والاجتماع، والكيمياء، والفيزياء، والأحياء ،والجيولوجيا.

أما مواد الجبر والهندسة والتفاضل والتكامل والاستاتيكا، والديناميكا فعدد الأسئلة في كل مادة 18 اختيار من متعدد و2 مقالي.

وفي المواد غير مضافة للمجوع، سيكون الامتحان اختيار من متعدد ولا توجد أسئلة مقالية، وعدد الأسئلة في كل من التربية الدينية، التربية الوطنية، الاقتصاد، 25 سؤالًا في كل مادة، ومادة الإحصاء فعدد الأسئلة، 17 سؤالًا بإجمالي 25 درجة.