الأحد 22 سبتمبر 2024

من «إعدام ميت» إلى «رأفت الهجان».. أعمال وطنية لن تنسى لـ محمود عبد العزيز

محمود عبد العزيز

فن4-6-2024 | 12:27

أحمد نيازى الشريف

فنان من طراز خاص، قدم العديد من الأعمال الفنية ما بين الدراما والسينما بجميع أشكالها وألوانها من الكوميديا الرائعة إلى الاجتماعى البسيط الذى ناقش أحوال المواطن البسيط والكادح، بالإضافة إلى الدور التاريخى والتراجيدى، وصولاً إلى الأعمال الوطنية الذى أبدع فيها كونه "الساحر" الذى قدم من خلال هذه الأعمال شخصية البطل المصرى الذى تم زرعه داخل المجتمع الإسرائيلي للتجسس لصالح المخابرات المصرية خلال مسلسله الرائع والمميز الذى يحمل اسم "رأفت الهجان" إنه الفنان محمود عبدالعزيز والذى كان له دورا فى دعم القضية الفلسطينية، والذي تحل اليوم4 يونيو ذكرى ميلاده.

ولد الفنان محمود عبد العزيزعام 1946 م، فى حى الورديان بمدينة الإسكندرية، منتميا إلى أسرة متوسطة الحال، وحصل الساحر على بكالوريوس ودرجة الماجستير فى تربية النحل، وبدأت مسيرته الفنية من خلال فيلم "الحفيد" مع كريمة مختار وعبد المنعم مدبولي، وشارك فى عددا كبيرا من الأعمال الفنية مابين السينما المصرية والدراما.

وظهرت ملامح النجومية والشهرة على وجه الساحر محمود عبدالعزيز من خلال تنوعه فى تقديم الأعمال التى شاركها والتى لاقت نجاحاً كبيراً وقت عرضها. فيلم إعدام ميت ولم ننسى الدور والوطنى الذى قدمه الفنان محمود عبد العزيز من خلال فيلم الذى يحمل اسم "إعدام ميت" ويعد هذا العمل من أهم الأفلام التي توثق واحدة من أهم الفترات في تاريخ مصر قبل اندلاع حرب أكتوبر المجيد، وهذا العمل الذى جمع بين "الساحر" محمود عبد العزيز و"الملك" فريد شوقي، والذى أخرجه على عبدالخالق، والذى لعب دور محوره حول التجسس الناجح على مفاعل ديمونة الإسرائيلي.

وكانت أحداث فيلم "إعدام ميت" للنجم الراحل محمود عبدالعزيز ، وهذه الأجواء داخل أحداث الفيلم، ترصد حرب الاستنزاف بين مصر وإسرائيل قبل حرب أكتوبر، والتى كان محورها الإيقاع بشخصية تدعى "منصور" الجاسوس المصري لدولة إسرائيل، والحكم عليه بالإعدام، والذى جسدها الفنان محمود عبد العزيز، حيث علمت المخابرات المصرية وقامت بالالتفاف حول المخابرات الإسرائيلية سريعاً، وذلك من خلال زرع وتجنيد ضابط شبيه لشخصية منصور يدعى "عز الدين" محمود عبدالعزيز وبشخصية مزدوجة، حيث قامت المخابرات المصرية بإرساله جاسوساً لمصر وبشكل عادى فى المخابرات الإسرائيلية وكان مكلفاً بمعرفة معلومات دقيقة ووافية عن المفاعل النووي الإسرائيلي تحت اسم 'ديمونة".

وخلال الأحداث يكتشف الأمر من خلال صديقة منصور تدعى"سحر " بوسى، بملاحظتها بتبديل الشخصيتين وما عليها إلا أن تقوم بإبلاغ ضابط المخابرات الإسرائيلي "أبو جودة" يحيى الفخراني ، وذلك تتصاعد هذه الأحداث وإبلاغ المخابرات المصرية بكشف المهمة، ويتم تبديل "عز الدين" ب "منصور" والذى يسقط على يد والده لخيانته بوطنه، مع مشهد مؤثر وتتوالى الأحداث.

فيلم إعدام ميت شارك فيه مجموعة كبيرة من نجوم الفن وعلى رأسهم الفنان محمود عبد العزيز، والفنان القدير فريد شوقي، وليلى علوي، و بوسى، ويحيى الفخرانى، إبراهيم الشامي، شعبان حسين، عبد الله مشرف، يوسف العسال، عبد الغني ناصر، وسهيلة فرحات. وكان والموسيقى التصويرية ل عمر خيرت التى باتت محفزا للعمل، ومن إخراج المبدع على عبدالخالق.

مسلسل"رأفت الهجان" حيث كان الفنان محمود عبد العزيز مغرماً بتقديم الأعمال الوطنية، فلم يقتصر تقديمه من خلال الأعمال السينمائية فقط بل وكان له نصيب الأسد فى الدراما الوطنية المصرية من خلال العمل الذى زاع صيته وحقق نجاحاً واشادات واسعة من قبل الجمهور، والذى مازال في أذهان الكثيرين إلى يومنا هذا مسلسل "رأفت الهجان" الذى يعد بمثابة نقلة فنية جادة ورائعة فى تاريخ الساحر محمود عبد العزيز.

عندما عرض مسلسل رأفت الهجان ولأول مرة فى شهر رمضان، كانت الشوارع تخلو من المارة، وكان يمتلكها الهدوء والسكينة، ولتتخطى متابعته أى عمل آخر حينها محققاً نجاحاً ساحقا ومنقطع النظير، وقدم الفنان محمود عبد العزيز خلال المسلسل شخصية "رفعت على سليمان" ذاك البطل المصرى الذى تم زرعه من خلال المخابرات العامة المصرية للتجسس لصالحها داخل المجتمع الإسرائيلي، حيث كان له دورا كبيرا وفعالا فى الإعداد لحرب أكتوبر. محمود عبد العزيز يدعم القضية الفلسطينية ويرفض إسرائيل.

وحقق الساحر خلال أعماله الفنية التى قدمها نجاحاً كبيراً، لذا لم يكن مجرد فناناً يقدم أعمالا للجمهور فقط بل كانت له روح وطنيه لدعمه للقضية الفلسطينية وذلك بسبب المعاناة التى عاشتها بلاد القدس خلال عقود من العدو الإسرائيلى، فكان له موقف حاسس فى التعبير عن رفضه التام للاحتلال الإسرائيلي الذى دمر هذه البلاد، مؤكداً فى أحد تصريحات له بأنه "يفضل السجن ولا يعترف ب إسرائيل".