الثلاثاء 18 يونيو 2024

وزير خارجية روسيا يصل جمهورية الكونغو الديمقراطية لتعزيز العلاقات الاقتصادية الثنائية

وزير الخارجية الروسي

عرب وعالم4-6-2024 | 12:29

دار الهلال

أعلنت وزارة الخارجية الروسية اليوم الثلاثاء أن وزير الخارجية الروسي، سيرجي لافروف، قد وصل إلى جمهورية الكونغو الديمقراطية لعقد مفاوضات مع كبار المسؤولين في الدولة بهدف تعزيز العلاقات الاقتصادية والتجارية الثنائية.

وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية، ماريا زاخاروفا، وفقًا لوكالة الأنباء الروسية "تاس"، إن لافروف وصل إلى جمهورية الكونغو وسيعقد مفاوضات مع القادة في المدينة العاصمة أويو غدًا.

ويحتفل هذا العام بالذكرى الستين لإقامة العلاقات الدبلوماسية بين روسيا وجمهورية الكونغو الديمقراطية.

ومن المتوقع أن تشمل المناقشات خلال زيارة لافروف الحالية مشاريع واعدة في قطاع الطاقة، حيث تعتبر الكونغو منتجة للنفط، ويقدر احتياطي النفط الخام المؤكد فيها بنحو 1.6 مليار برميل.

وأعلنت الكونغو لأول مرة في بداية هذا العام عن خطط لبدء تصدير الغاز الطبيعي المسال وإنتاج الدفعة الأولى في مشروع مارين 12 التابع لشركتي إيني ولوك أويل الإيطاليتين، وتقدر احتياطيات الدولة من الغاز الطبيعي والغاز المصاحب بنحو 90.6 مليون متر مكعب.

ووفقًا لوكالة "تاس" الروسية، من المتوقع أن يكون التعاون العسكري التقني من بين النقاط المناقشة خلال المفاوضات بين وزير الخارجية الروسي وكبار المسؤولين في الكونغو.

وجرت مفاوضات سابقة بشأن توريد معدات عسكرية روسية جديدة إلى جمهورية الكونغو في عام 2019، وتم التوقيع على عقد لإرسال متخصصين عسكريين روس إلى هناك.

والتقى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في 29 يوليو الماضي برئيس جمهورية الكونغو الديمقراطية، دينيس ساسو نجيسو، في إطار القمة الروسية - الإفريقية، وارتفع حجم التجارة بين البلدين بنسبة 85٪ في الفترة من يناير إلى أبريل 2023.