الثلاثاء 18 يونيو 2024

«فاينانشيال تايمز»: بايدن يعتزم تشديد إجراءات الهجرة إلى الولايات المتحدة

الرئيس الأمريكي

عرب وعالم4-6-2024 | 12:47

دار الهلال

كشفت صحيفة "فاينانشيال تايمز" البريطانية في عددها الصادر اليوم الثلاثاء، عن استعداد الرئيس الأمريكي جو بايدن لإصدار أمر يشدد على إجراءات الهجرة عبر الحدود الجنوبية مع المكسيك، وذلك كجزء من محاولاته لتحييد إحدى أكبر نقاط ضعفه السياسية، خاصة مع اقتراب سباق الانتخابات الرئاسية.

ونقلت الصحيفة، في تقرير عبر موقعها الإلكتروني، عن مصادر مطلعة على الخطة تأكيدها أن بايدن قد يصدر أمرا تنفيذيا في وقت لاحق يحد من قدرة المهاجرين على طلب اللجوء إذا عبروا الحدود بشكل غير قانوني، مما يسمح بترحيلهم بشكل أسرع.

ووصفت الصحيفة هذه الخطوة المتوقعة لبايدن بأنها رهان على قدرته على تقليص الضرر السياسي الذي لحق بحملته جراء زيادة أعداد المهاجرين خلال ولايته في البيت الأبيض، ومنع تفاقم أزمة المعابر الحدودية قبل الانتخابات.

وأكدت الصحيفة أن القرارات المحتملة لبايدن قد تثير استياء بعض الناخبين الديمقراطيين اليساريين، خاصة مع توقيعهم على اتفاقيات مماثلة في الكونغرس لتشديد السياسات الهجرة في السابق، واتهمت إدارته بالضعف.

وأوضحت الصحيفة أن مثل هذه الخطوات قد تزيد من تنفير الناخبين الديمقراطيين اليساريين، الذين يعتبرون بايدن غير مرضٍ على نحو كافٍ في التعامل مع القضايا الإنسانية والسياسية، مثل الحرب في غزة.

وأشارت الصحيفة إلى أن الحد من حقوق اللجوء وتسهيل عمليات الترحيل قد يؤدي أيضًا إلى زيادة الاستياء بين بعض الناخبين الديمقراطيين، مما يعزز موقف الجمهوريين ويعطيهم الأفضلية في الانتخابات المقبلة.

وبموجب الخطة، سيصبح بإمكان السلطات الأمريكية إعادة طالبي اللجوء إذا وصل عددهم إلى عتبة معينة يوميًا، حوالي 4000 مهاجر يوميًا، حسبما أشارت مصادر.

ووفقًا للصحيفة، ارتفع عدد المهاجرين الذين يصلون الحدود الجنوبية بشكل غير قانوني إلى أكثر من 300 ألف شخص شهريًا في ديسمبر الماضي، قبل أن ينخفض إلى 178 ألف شخ

ص في أبريل، وهو رقم أقل من الأعوام السابقة.