الثلاثاء 18 يونيو 2024

للنساء.. 6 نصائح للتخلص من أرق شهور الحمل

أرق الحمل

سيدتي5-6-2024 | 09:14

فاطمة الحسيني

تشعر بعض النساء بالأرق وعدم القدرة على النوم، خلال فترة الحمل، وذلك بسبب نضج الجنين بداخل الرحم وركله لها، مما يجعلها مستيقظة طوال الليل، ولذلك نوضح في السطور التالية، أهم النصائح التي تخلصك من أرق الحمل، وفقاً لما نشر على موقع " mom junction"..

العثور على وضعية نوم مريحة يمكن أن يكون الحل الأمثل، من خلال استخدام وسائد إضافية لدعم بطنك أو بين ساقيك.

قومي بإنشاء روتين مريح قبل النوم لإشارة جسمك إلى أن الوقت قد حان للاسترخاء، حيث يمكن أن يساعد الحمام الدافئ أو كتاب جيد أو بعض تمارين التمدد اللطيفة في إعداد جسمك وعقلك لنوم هادئ أثناء الليل.

في حين أن الرغبة الشديدة في تناول الطعام في وقت متأخر من الليل قد تكون مغرية، إلا أن الوجبات الخفيفة الثقيلة أو الحارة بالقرب من وقت النوم يمكن أن تثير حرقة المعدة، لذلك اختاري وجبة خفيفة ومهدئة إذا كنت جائعًا، وامنحي عملية الهضم قسطًا من الراحة قبل الاستلقاء.

يمكن أن يساعد الحفاظ على النشاط أثناء النهار في تنظيم أنماط نومك، لذلك اذهبي في نزهة أو جربي اليوجا قبل الولادة أو ابحثي عن نشاط تستمتعين به، فقط تأكد من مراجعة مقدم الرعاية الصحية الخاص بك قبل البدء في أي تمرين روتيني جديد.

قللي من تناول الكافيين، خاصة في فترة ما بعد الظهر والمساء، واختاري شاي الأعشاب المهدئ إذا كنت بحاجة إلى مشروب دافئ قبل النوم، وحافظي على رطوبة جسمك، والحد من تناول السوائل في المساء لتجنب رحلات الحمام المتكررة.

قومي بدمج تمارين التنفس البسيطة في روتين وقت النوم، حيث يمكن أن يساعد على استرخاء جسمك وتخفيف عقلك، لذلك حاولي أن تستنشقي بعمق من خلال أنفك، واحتفظي به لبضع ثوان، ثم أخرجيه ببطء من خلال فمك، وكرري ذلك حسب الحاجة لتعزيز الشعور بالهدوء.