الثلاثاء 18 يونيو 2024

احتفالًا بيوم البيئة العالمي.. وزيرة البيئة تعلن انطلاق مسابقة "كلنا فايزين"

مسابقة كلنا فايزين

أخبار5-6-2024 | 15:44

دار الهلال

أعلنت وزيرة البيئة الدكتورة ياسمين فؤاد، انطلاق مسابقة "كلنا فايزين" لجمع وفصل المخلفات، والتي ينظمها جهاز تنظيم إدارة المخلفات التابع لوزارة البيئة بمشاركة الشباب بعدد من مناطق محافظة القاهرة؛ بهدف رفع الوعى بأهمية الحفاظ على البيئة، والتعامل الصحيح مع المخلفات بمختلف أنواعها، في إطار احتفالات مصر بيوم البيئة العالمي 2024 تحت شعار "أرضنا _ مستقبلنا .. معا نستعيد كوكبنا".

وأوضحت فؤاد فى بيان اليوم الأربعاء، أن المسابقة يتم تنفيذها بدعم من مشروع البنك الدولي" الحد من تلوث الهواء وتغير المناخ في القاهرة الكبرى"، وبمشاركة كل من هيئة نظافة وتجميل القاهرة، وشركتي ارتقاء وانفيروماستر للخدمات البيئية، وتأتي في إطار جهود وزارة البيئة لتعزيز الوعي بأهمية الحفاظ على البيئة من خلال غرس ثقافة النظافة لدى مختلف فئات المجتمع، مع التركيز على مشاركة الشباب كمحركٍ رئيسي للتغيير.

وأشارت إلى أن المسابقة تتكون من مرحلتين، في كل مرحلة؛ ستكون المنافسة بين 3 فرق في كل منطقة من الثلاث مناطق المستهدفة، وتشمل هيئة نظافة وتجميل القاهرة والمعنية (بمنطقة قلعة الكبش بحي السيدة زينب) بالمنطقة الجنوبية، وشركة انفيروماستر والمعنية (بمربع السعادة بحي المطرية) بالمنطقة الشرقية، وشركة ارتقاء والمعنية (بمنطقة بركة الرطل بحي باب الشعرية) بالمنطقة الغربية.

ولفت إلى أنه سيتم تنفيذ يوم تدريبي للمتسابقين للتعريف بقواعد المسابقة والطريقة الصحيحة لفصل المخلفات، وستقوم كل جهة بتنفيذ مسابقة أولية في سرعة الجمع والفصل الصحيح للمخلفات بمنطقتها، كما سيتم تنفيذ زيارة ميدانية للثلاث فرق، إلى أحد مصانع التدوير للتعرف على خطوات الفرز والتدوير داخل المصنع ورؤيتها على أرض الواقع. 

وأضافت أنه سيتأهل إلى المرحلة النهائية 3 فرق، (فريق واحد من كل منطقة)، وتتضمن آليات المسابقة تحديد الفائزين من خلال احتساب عدد من النقاط نقطة واحدة عن القمامة العادية (ورق، كارتون، شنط بلاستيك)، نقطة عن كل ربع كيلو، ونقطتان للعبوات الزجاجية والعلب، وثلاث نقاط للزجاجات البلاستيكية، وخمس نقاط مع الفصل الصحيح للمخلفات، وخمس نقط للوزن الأكثر.

كما تشمل جوائز المسابقة تقديم جوائز عينية في المرحلة الأولى، وتقديم جوائز مالية في المرحلة النهائية، وتشمل الجائزة الأولي 9 آلاف جنيه، والجائزة الثانية 6 آلاف جنيه، والجائزة الثالثة 3 آلاف جنيه، كما سيتم توزيع ميداليات (فضية، وبروزنية، وذهبية)؛ للمشاركين في النهائيات، على أن يتم تسليم الجوائز النهائية وتسليم كأس البطولة النهائية إلى الفريق الفائز الأول، ضمن احتفالات يوم البيئة العالمي 2024.