الثلاثاء 18 يونيو 2024

4 طرق تؤهلك للتعامل بمرونة عند شعورك بالإحباط

الإحباط

سيدتي6-6-2024 | 00:37

فاطمة الحسيني

تشعر بعض النساء بحالة من الإحباط واليأس، من جراء بعض الضغوط الحياتية، وتبحث عن طرق تمكنها من السيطرة على تلك الأحاسيس التي تنتابها، ولذلك نوضح في السطور التالية، أهم النصائح التي تؤهلك للتعامل مع إحباطك، وفقاً لما نشر على موقع " psychology today".

  • بدلًا من التسرع في استراتيجيات إصلاح حالتك المزاجية، انتظري ساعة أو ساعتين بعد الحادث لترى مدى تعافيك في فترة زمنية قصيرة دون القيام بأي شيء، و لا تحاولي مقاومة مشاعرك أو تجاهلها، بل تقبلي إحساسك بالإحباط كجزء من التجربة الإنسانية، فهذا سيُسهل عليك التعامل معه بشكل أفضل.
  • لا تكتمي مشاعرك في داخلك، لأن هذا سيفاقم شعورك بالإحباط، بل اتبعي بعض التقنيات التي تخفف من ذلك الإحساس اليائس، مثل التحدث إلى شخص تثقب به كصديق، أو أحد أفراد العائلة، أو اللجوء لمعالج نفسي، كما تساهم الكتابة وتدوين ما تمرين به من أفكار على الورق في تحسين حالتك المزاجية.
  • مارسي الرياضة، حيث أن النشاط البدني يساعد على تحسين الحالة المزاجية وتقليل التوتر والإحباط، وكذلك الأمر بالنسبة لتقنيات الاسترخاء مثل اليوجا أو التأمل، وخصصي وقتاً للأنشطة التي تستمتعين بها مثل القراءة، أو الاستماع إلى الموسيقى.
  • يمكن أن يؤدي التفكير الإيجابي القسري إلى نتائج عكسية، ولكن من المحتمل أن تكون هناك نقطة يكون من المفيد فيها الانخراط في أفكار مثل، "على الأقل لم يصب أحد في الحادث" أو "كان هذا بسيطًا في المخطط الكبير للأشياء"، حيث أن  معظم الأشياء التي تسوء هي بسيطة وليست كبيرة، ولا تقارني نفسك بالآخرين، لأن كل شخص يتعامل مع الإحباط بطريقته الخاصة، وتذكري أن الكثير من الناس يمرون بتجارب مماثلة.