الثلاثاء 18 يونيو 2024

موعد وشروط الالتحاق بالمدارس الرياضية 2024.. لطلاب المرحلتين الإعدادية والثانوية

الالتحاق بالمدارس الرياضية

تحقيقات6-6-2024 | 01:36

أماني محمد

حددت وزارة التربية والتعليم موعد وشروط الالتحاق بالمدارس الرياضية للعام الدراسي المقبل، لطلاب المرحلتين الإعدادية والثانوية، البنين والبنات، وذلك للتقديم في المدارس الرياضية، وهي مدارس حكومية ذات طابع خاص وتتميز بالعديد من المميزات للطالب.

 

تقديم المدراس الرياضية 2024 للإعدادية والثانوية

ومن المقرر أن تبدأ وزارة التربية والتعليم فتح باب التقدم لقبول دفعة جديدة بالمدارس الرياضية المرحلة الإعدادية والثانوية الرياضية للعام الدراسي 2024/ 2025، للبنين والبنات بمحافظات القاهرة والإسكندرية والمنوفية والشرقية وبورسعيد وبني سويف والمنيا وأسيوط والفيوم، أما بالنسبة للبنين فقط بالجيزة والقليوبية وسوهاج والأقصر وأسوان ومرسى مطروح والوادي الجديد.

وسيبدأ سحب الملفات للتقديم في المدارس الرياضية للمرحلة الإعدادية والثانوية، بداية من الأحد المقبل 9 يونيو الجاري، ويستمر تقديم سحب ملفات التقديم في المدارس الرياضية 2024 للإعدادية والثانوية 2024 حتي يوم 11 يوليو 2024.

وتبلغ رسوم سحب الملفات 50 جنيهًا، كما حددتها وزارة التعليم فيما ستبدأ الاختبارات يوم 24 يوليو المقبل.

 

شروط الالتحاق بالمدارس الرياضية

وحددت وزارة التعليم شروط الالتحاق بالمدارس الرياضية، للمرحلتين الإعدادية والثانوية للعام الدراسي الجديد وهي:-

شروط الالتحاق بالمدارس الرياضية للمرحلة الإعدادية: أن يكون الطالب ناجحًا في الصف السادس الابتدائي ومنقولا إلى الصف الأول الإعدادي ويسحب ملف التقديم من المدرسة الرياضية الإعدادية بالموعد المحددة.

شروط الالتحاق بالمدارس الرياضية بالنسبة للمرحلة الثانوية: يُفتح باب القبول للطلبة الحاصلين علي الشهادة الإعدادية بالمديرية التعليمية التابع لها المدرسة، وذلك في حالة وجود أماكن خالية بالصف الأول الثانوي الرياضي، ويسحب ملف التقديم من المدرسة الرياضية الإعدادية بالموعد المحددة.

 

اختبارات المدارس الرياضية

وحددت وزارة التعليم شرط اجتياز اختبارات القبول بالمدارس الرياضية والكشف الطبي، وهذه تشمل

- إجراء الكشف الطبي مع إعلان نتيجته قبل بدء الاختبارات البدنية والمهارية والثقافية.

- اجتياز الطالب الكشف الطبي «نظر، صدر، قلب، صورة تحليل دم كامل واختيار ذكاء» على أن يكون من التأمين الصحي أو أحد المستشفيات الحكومية الواقعة في نطاق المدرسة.

- اجتياز الطالب اختبارات القوام والاختبارات البدنية والمهارية والثقافية والرياضية.

 

 

مميزات المدارس الرياضية

وتتميز المدارس الرياضية بعدة مميزات، حيث تتضمن مميزات الالتحاق بالمدارس الرياضية، أنها مدارس حكومية ذات طابع خاص بمصروفات حكومية، وتقدم هذه المدارس مزايا منها متابعة ورعاية طبية للطلاب وتغذية ورعاية صحية وملاعب رياضية حديثة وتوفير مدربين متخصصين ومعسكرات تدريبية وترفيهية خارجية وتأهيل الطلاب للكليات العسكرية والرياضية، وكثافة الفصل 35 طالبا، وتوفير قاعات دراسية حديثة وقياس وتقويم التحصيل العلمي وتأهيل بدني ومهاري ونفسي والحصول على درجات تفوق رياضي.

 

معلومات عن المدارس الرياضية

ويشترط للقبول في المدارس الرياضية، حصول الطالب / الطالبة على :

المركز الأول للرابع في البطولات الرسمية الدولية أو العربية أو الإفريقية أو الجمهورية للأندية معتمدة من الاتحادات المختصة، دون التقيد بشرط المجموع في شهادة إتمام مرحلة التعليم الأساسي، وذلك طبقا للألعاب المدرجة بالمدرسة المتقدم لها الطالب.

بطولات الجمهورية المركزية المعتمدة من الإدارة العامة للتربية الرياضية والعسكرية بالوزارة، دون التقيد بشرط المجموع في شهادة إتمام مرحلة التعليم الأساسي، وذلك طبقا للألعاب المدرجة بالمدرسة المتقدم لها الطالب.

بطولات مدرسية معتمدة من المديرية والإدارة التعليمية أو الاتحادات أو المناطق الرياضية المختصة، علي أن يكون مستوفيا لدرجات القبول بالمرحلة الثانوية العامة بالمديرية التعليمية التابع لها.