الأحد 22 سبتمبر 2024

في ذكري ميلاد عزيزة حلمي.. تعرف على سبب رفض زوجها علي الزرقاني العمل معها

عزيزة حلمي

فن6-6-2024 | 12:00

ياسمين محمد

يوافق اليوم الخميس ذكري ميلاد الفنانة عزيزة حلمي، الذي برعت في تقديم دور الأم في السينما المصرية، وتفوقت في تقديم دور الأم والحماة الطيبة، ولقبها الجمهور بـ «ماما عزيزة»، رغم نجاحها في أعمالها الفنية إلا أنها لم تشارك في عمل بطولة كل الأدوار ثانوية.

ولدت عزيزة حلمي عام 1929 بمدينة الزقازيق، درست بمعهد الفنون المسرحية، شاركت في أول فيلم لها أثناء دراستها«حياة والآم السيد المسيح»، ثم بعد ذلك اكتشفها المخرج أحمد بدرخان وقدم دور صغير في فيلم «قبلني يا أبي» أدت فيه دور أم المطرب محمد فوزى وكان عمرها سبعة عشر عاما، وشاركتها البطولة المطربة نور الهدى.

قدمت عزيزة حلمي العديد من الأفلام السينمائية، أبرزهم «موعد مع الماضى، السراب، الوسادة الخالية، سواق الأتوبيس، شاطئ الأسرار، الملاك الظالم، سيدة القطار، ظلمونى الناس، المراهقات، الحب الذى كان، الشيماء، زمن حاتم زهران، الأقمر، الذل، أشياء ضد القانون، حماتى قنبلة ذرية، الحب الذى كان، بلال مؤذن الرسول، قلب من دهب، وآخرهم الرقص مع الشيطان عام 1993».

زواج عزيزة حلمي 

تزوجت عزيزة حلمي من كاتب السيناريو علي الزرقاني، كان زميلا لها بالمعهد الفنون المسرحية، وأنجبت من الزرقاني ابنها الوحيد، الذي فقدته بعد ذلك بسبب وعكة صحية شديدة أصابته لتعيش بعده وحيدة.

وتحكى عزيزة حلمى عن قصة زواجها من كاتب السيناريو علي الزرقاني في أحد اللقاءات لها: تعرفت علي الزرقاني في المعهد الفنون المسرحية، ثم تزوجنا وكان دائما يرفض مشاركتي معه في أي عمل، كانت شهادة منه أني لا أعمل من خلال زوجي، والفيلم الوحيد الذي كتبه وأسند إلي دورا فيه هو فيلم «المراهقات»، الذي وافق عليه بعد أن طلبت منه الفنانة ماجدة مشاركتي في الفيلم، وبالفعل عملت دور أم الفنانة زيزي مصطفى.