الأحد 22 سبتمبر 2024

مصر تستضيف الملتقى الدولي الأول لبنك التنمية الجديد NDB خارج الدول المؤسسة لـ "بريكس"

مصر

أخبار6-6-2024 | 14:19

محمد حبيب

تستضيف العاصمة الإدارية الجديدة يومي 11 و 12 يونيو الجاري، الملتقى الدولي الأول لبنك التنمية الجديد NDB، خارج دول "بريكس"، وذلك تحت رعاية الرئيس عبدالفتاح السيسي، بالتعاون مع وزارة التعاون الدولي.

والهدف من الملتقى هو التعريف بعمليات البنك، وتعزيز التعاون مع الحكومة والقطاع الخاص، ومناقشة فرص التعاون المستقبلية بين أعضاء تجمع البريكس، بما يعزز دور مصر كمركز للربط بين قارات العالم.

ومن المقرر أن يشارك في الملتقى وفد رفيع المستوى من بنك التنمية الجديد، برئاسة ديلما روسيف، رئيسة البنك، وأنيل كيشورا، نائب الرئيس والمدير التنفيذي للبنك، بالإضافة إلى رؤساء ومديري القطاعات المختلفة بالبنك.

كما تشارك من مصر الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة التعاون الدولي، والدكتور محمد معيط، وزير المالية، والعديد من الوزراء والمسؤولين الحكوميين والخبراء الاقتصاديين.

وتأتي أهمية الملتقى بعد انضمام مصر في مارس 2023 لعضوية بنك التنمية الجديد، وموافقة انضمامها لتجمع «بريكس».

ويناقش الملتقى العديد من الموضوعات الهامة، منها خطط مصر لتعزيز التنمية العالمية وتعزيز التعاون بين بلدان الجنوب، بالإضافة إلى عرض البنك للأدوات التمويلية المختلفة لدعم التنمية العالمية.

وصرحت الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة التعاون الدولي، بأن تدشين الملتقى الدولي الأول للبنك في مصر يعكس الثقل الذي تتمتع به مصر كدولة ناشئة وسط تجمع دول «بريكس»، ويمثل نقلة نوعية في العلاقات المصرية مع البنك.

كما عبرت ديلما روسيف رئيسة البنك عن سعادتها بانعقاد الملتقى في مصر، معربة عن رغبتها في تعزيز التعاون مع مصر لدعم جهود التنمية.