الجمعة 21 يونيو 2024

ماجستير بامتياز من إعلام المنصورة عن دور الإعلانات في تفضيل العلامة التجارية

صورة بعد حصول الباحث على درجة الماجستير

ثقافة6-6-2024 | 19:30

بيمن خليل

حصل الباحث عبدالسلام محمد طلبه سنيد، على درجة الماجستير في الإعلام  بتقدير امتياز مع التوصية بالطبع على نفقة الجامعة وتبادلها مع الجامعات الأخرى، في رسالة بعنوان "اتجاهات الجمهور المصري نحو إعلانات الشركات عبر مواقع التواصل الاجتماعية و علاقتها بتفضيل العلامة التجارية " دراسة ميدانية من قسم الإعلام بكلية الآداب جامعة المنصورة.

وتشكلت لجنة الإشراف والحكم من الأستاذة الدكتورة أماني ألبرت أديب، أستاذ العلاقات العامة والإعلان، ورئيس قسم العلاقات العامة والإعلان بكلية الإعلام جامعة بني سويف، مشرفًا ورئيسًا و الأستاذة الدكتورة وفاء صلاح عبدالرحمن، أستاذ العلاقات العامة والإعلان بجامعة الزقازيق، مناقشًا وعضوًا، والأستاذة الدكتورة نهلة زيدان الحوراني أستاذ العلاقات العامة والإعلان، قسم الإعلام بكلية الأداب، جامعة المنصورة، مناقشًا وعضوًا. 

وتبلورت مشـكلة الدراسـة في محاولة رصـد والتعرف عل اتجاهات الجمهور نحو الإعلانات التي تسوق بها الشــــــــركات علاماتها التجارية و منتجاتها عبر مواقع التواصل الاجتماعي، وعلاقتها بتفضيل العلامة التجارية لديهم.

وأظهرت نتائج الدراسة أن غالبية المبحوثين لديهم اتجاهات محايدة نحو إعلانات العلامات التجارية للهواتف المحمولة عبر مواقع التواصل الاجتماعي، كما أوضحت الدراسة أن المشاعر المتولدة من الإعلانات والممثلة للأحكام العاطفية كانت أكبر بشكل ملحوظ من الأحكام المعرفية، و أن "35.2%" من المبحوثين يتبنون موقفا ايجابيا نحو إعلانات الهواتف المحمولة عبر مواقع التواصل الاجتماعي، وأن "72.7%" من المبحوثين تولد لديهم تفضيل لأحد العلامات التجارية للهواتف المحمولة بعد التعرض لإعلاناتها.

كما أكدت نتائج الدراسة فاعلية استخدام عناصر تحديد الاتجاه نحو إعلانات مواقع التواصل الاجتماعي "المعلوماتية ، المصداقية ، التفاعلية ، التسلية ، الإزعاج ، و التخصيص" في قياس تفضيل العلامة التجارية .

ومنحت اللجنة الباحث درجة الماجستير في الإعلام بتقدير امتياز مع التوصية بالطبع على نفقة الجامعة وتبادلها مع الجامعات الأخرى، بعد أن اجتمعت آراء اللجنة على حسن اختيار موضوع الرسالة واستيفاء الباحث لقواعد كتابة الرسائل العلمية ومناهج البحث العلمى، فيما توجه الباحث بالشكر والتقدير والعرفان لأعضاء لجنة المناقشة على القيمة التي تمت إضافتها للرسالة.