الأربعاء 19 يونيو 2024

مسئول روسي سابق: تسوية الأزمة الأوكرانية تبدو "أمرًا مستحيلًا" لهذا السبب

الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي

عرب وعالم7-6-2024 | 01:56

قال السياسي الروسي البارز والمساعد السابق للرئيس الروسي، فلاديسلاف سوركوف، إنه "طالما بقى فولوديمير زيلينسكي رئيسا لأوكرانيا؛ فإن التوصل إلى تسوية سلمية للنزاع يبدو أمرًا مستحيلًا". 

وأضاف سوركوف، في تصريحات لوكالة أنباء "تاس" الروسية، اليوم/الخميس/، أن "زيلينسكي أوصل الأزمة الأوكرانية إلى /حافة حرب عالمية/ من خلال رفضه إتفاقيات مينسك"، مُشددًا على الحاجة إلى اتخاذ تدابير أكثر جدية تهدف إلى احتواء خطر نشوب صراع عالمي وشيك.

وتابع أن "الرئيس الأوكراني يحاول بشكل هستيري جذب أكبر عدد ممكن من الدول إلى الصراع، ومن بينها تلك الدول التي تمتلك أسلحة نووية".

يُشار إلى أن اتفاقيات مينسك عبارة عن سلسلة من الاتفاقيات الدولية التي سعت إلى إنهاء الحرب في منطقة دونباس في أوكرانيا.

يُذكر أن القائد الأعلى للقوات الأوكرانية، أولكسندر سيرسكي كان قد أعلن الأسبوع الماضي أن مدربين عسكريين فرنسيين سيجري إرسالهم إلى أوكرانيا قريبا بعد توقيع الوثائق اللازمة بين البلدين.

كما كان الأمين العام لحلف شمال الأطلسي"ناتو"، ينس ستولتنبرج قد ذكر في وقت سابق، أن الحق في الدفاع عن النفس يسمح لأوكرانيا باستخدام الأسلحة الغربية في حربها ضد روسيا.

وبدورها، أعلنت روسيا أن هذه القوات ستصبح هدفا أولويا للجيش الروسي فور وصولها إلى أوكرانيا، محذرة فرنسا من عواقب هذه الخطوة.