السبت 21 سبتمبر 2024

لأول مرة.. عرض الباليه الوطني اليوناني في دار الأوبرا| صور

عرض الباليه الوطني اليوناني في دار الأوبرا

ثقافة7-6-2024 | 12:33

دنيا طارق جيدر

يقام اليوم الجمعة عرض "عودة الصيف" لفرقة "الباليه الوطني اليوناني"، وهي الليلة الثانية للفرقة، والذي ينقسم لجزئين، الأول بعنوان نقطة "اللا عودة"، موسيقى "جيورجوس كومينداكيس"، وتصميم رقصات "لونيس ماندافونيس"، والثاني بعنوان "ليالى الصيف"، موسيقى "هيكتور بيرليوز" وتصميم رقصات "كونستانتينوس ريجوسي"، ويندرجان تحت مسمي الرقص الحديث، ومفرداتهما وجذورهما من الباليه الكلاسيكي التقليدي، يعكسون العديد من المشاعر الإنسانية.

تستضيف دار الأوبرا، برئاسة لمياء زايد، لأول مرة عرض "الرقص مع ظلي" لفرقة "الباليه الوطني اليوناني"، حضره كل من نيفين الكيلاني وزيرة الثقافة، ونيقولاوس باباجيورجيو سفير اليونان لدى القاهرة، كما تم تخصيص عوائد هذا العرض لصالح المستشفى الذي تم تأسيسه من قبل  منظمة العمل اليوناني الإفريقي في مدينة بني سويف.

وأكدت وزيرة الثقافة، عمق الروابط والعلاقات التاريخية بين البلدين، والتعاون الثقافي المستمر والمثمر، ودوره في إحداث التقارب البناء بين الشعبين، وعبرت عن فخرها بالمستوى الإبداعي المتميز للعرض.

والجدير بالذكر أن العرض قدم لأول مره عام  2019م، وحقق نجاحًا كبيرًا بقاعة "ستافروس نياركوس"، وكتب موسيقاه "مانوس هاوجيداكيس"، وصمم رقصاته "كونستانتينوس ريجوسى"، ويُعبر عن الاعتراف بما يحدث في الحياة، وما يحمله الإنسان للأبد.