الأربعاء 19 يونيو 2024

ختام فعاليات الدورة التدريبية لوحدة حقوق الإنسان بوزارة الثقافة

فعاليات الدورة التدريبية لوحدة حقوق الإنسان بوزارة الثقافة

ثقافة7-6-2024 | 16:29

فاطمة الزهراء حمدي

اختتمت فعاليات الدورة التدريبية، أمس الخميس، التي نظمتها وزارة الثقافة بالتعاون مع اللجنة العليا الدائمة لحقوق الإنسان بوزارة الخارجية، وذلك تنفيذًا لتوجيهات نيفين الكيلاني، وزيرة الثقافة، بإنشاء وحدة حقوق الإنسان بالوزارة، وتفعيل دورها، ولتدريب منسقي وحدة حقوق الإنسان بجميع الهيئات والقطاعات التابعة لوزارة الثقافة.

وكان الهدف من الدورة، تعزيز قدرات المشاركين في مجال حقوق الإنسان، وتزويدهم بالمهارات اللازمة لكتابة ومتابعة التقارير الخاصة بوحدة حقوق الإنسان، بما يتماشى مع أحكام الاستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان، وعقدت الدورة في الفترة من 4 إلى 6 يونيو 2024.

تضمنت الدورة عددًا من المحاور الرئيسية، منها: التعريف بمفهوم حقوق الإنسان، التشريعات الدولية لحقوق الإنسان والمواثيق الأساسية ذات الصلة، الآليات الوطنية لتعزيز وحماية حقوق الإنسان، الأطر المؤسسية المعنية بحقوق الإنسان، منظومة حقوق الإنسان بالأمم المتحدة والأليات الإقليمية، الترابط بين التنمية المستدامة وحقوق الإنسان، لمحة عامة عن الاستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان 2021، 2026.

كما شملت الدورة تدريبًا عمليًا في متابعة وتنفيذ النتائج المستهدفة ذات الصلة باختصاص وزارة الثقافة في الاستراتيجية، والتي تتضمن الحقوق المدنية والسياسية، الحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية، حقوق الإنسان للمرأة والطفل والأشخاص ذوي الإعاقة والشباب وكبار السن، التثقيف وبناء القدرات في مجال حقوق الإنسان.

أكدت نيفين الكيلاني، وزيرة الثقافة، في ختام الدورة، على أهمية دور وحدة حقوق الإنسان في تعزيز ثقافة احترام حقوق الإنسان ونشرها، ورصد الإيجابيات وتلقي الشكاوي والعمل على حلها والرد عليها، بما يساهم في تحقيق أهداف الاستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان.

وأبدت الوزيرة شكرها وتقديرها للجنة العليا الدائمة لحقوق الإنسان بوزارة الخارجية لتعاونها في تنظيم هذه الدورة التدريبية، مشيدة بالجهود المتميزة للمدربين والمشاركين.

أشرف على التدريب فيفيان مراد ومحمد خليل، الممثلان عن اللجنة الدائمة لحقوق الإنسان بوزارة الخارجية، ونظم الدورة الشريف منجود، معاون وزير الثقافة لشؤون المتابعة.