الثلاثاء 18 يونيو 2024

ضيوف الرحمن يؤدون صلاة الجمعة بالمسجد النبوي قبيل أداء مناسك الحج

ضيوف الرحمن يؤدون صلاة الجمعة بالمسجد النبوي

عرب وعالم7-6-2024 | 16:48

 أدى آلاف من ضيوف الرحمن حجاج بيت الله الحرام صلاة الجمعة في رحاب المسجد النبوي قبيل أداء مناسك الحج.

وتوافد المصلون منذ الصباح الباكر إلى المسجد، في جو مفعم بالطمأنينة والأمن والأمان والسكينة الذي امتلأت أروقته وساحاته والسطح بهم في جو مفعم بالطمأنينة والأمن والأمان وتوافر كل الخدمات العناية والرعاية الشاملة التي توليها القيادة لخدمة قاصدي الحرمين الشريفين من الحجاج والمعتمرين والزوار وتهيئة جميع السبل والإمكانات لراحتهم ليؤدوا عباداتهم بكل يسر وأمان واطمئنان.

وعبر ضيوف الرحمن - حسبما أذاعت وكالة الأنباء السعودية (واس) - عن شكرهم لحكومة المملكة العربية السعودية لما يقدم من عناية تفوق الوصف وكذلك اهتمام بالغ وكبير بحجاج بيت الله الحرام زوار المسجد النبوي الشريف وعلى الخدمات الجليلة التي وجدوها منذ وصولهم المدينة المنورة التي كان لها الأثر الكبير في أداء عباداتهم بكل يسر وأمن وأمان وطمأنينة.

وزادت مختلف القطاعات الحكومية العاملة في الحج في المدينة المنورة، من حجم الترتيبات والخدمات التي هيأتها لاستقبال هذه الأعداد الكبيرة من ضيوف الرحمن بتوجيه من أمير المنطقة رئيس لجنة الحج في المدينة المنورة الأمير سلمان بن سلطان بن عبدالعزيز، ونائبه بالوقوف على سير تلك الخدمات وتأمينها للحجاج، إذ ضاعفت الهيئة العامة للعناية بشؤون المسجد النبوي الشريف جهودها لتهيئة جميع أجزاء المسجد النبوي للمصلين من ساحات مظللة وميادين وأسطح وممرات وأعمال النظافة والصيانة والفرش وكذلك تهيئة الأقسام النسائية بكل الخدمات للمصليات والزائرات من خلال أقسامهن وفتح الأبواب الخاصة بهن والدورات والمواضئ النسائية.

من جهتها، شرعت الأجهزة الأمنية في تطبيق خططها الأمنية والمرورية ومواصلة جهودها للمحافظة على أمن الحاج وراحته داخل المسجد النبوي الشريف وساحاته خصوصاً في أوقات الذروة، عبر انتشار رجال قوة أمن المسجد في مختلف أرجاء المسجد لإرشاد المصلين وتأمين دخولهم وتنظيمهم من بوابات المسجد وتسهيل توافد قوافل ضيوف الرحمن إلى أماكن سكنهم وتنقلهم من وإلى المسجد النبوي واتخاذ التدابير والإجراءات الأمنية والإمكانات البشرية.

من جهة أخرى، استقبلت وزارة الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد السعودية، ممثلةً بفرعها في المنطقة الشرقية، أكثر من 650 حاجًا وحاجة من ضيوف الرحمن القادمين عبر منفذ جسر الملك فهد منذ بدء موسم الحج هذا العام 1445 هـ.

وأشارت الوزارة إلى أنه تم تقديم مجموعة من الكتيبات التوعوية والإرشادية التي تسهم في إرشاد وتعليم الحجاج بأحكام المناسك، إضافة إلى توزيع باركود لتحميله على الأجهزة الذكية، من بينها تطبيق "رُشد"، الذي يتضمن أبرز الخدمات التي تعينهم على أداء فريضتهم.

كما نظمت الوزارة 64 درسًا في جامع جسر الملك فهد، إضافةً إلى الإجابة على استفسارات وأسئلة الحجاج عن طريق خدمة "إجابة سائل" الذي ينفذها الدعاة منذ بدء دخولهم وحتى أمس الخميس.

يُذكر أن الفرع الوزارة بالمنطقة الشرقية يشرف خلال موسم الحج على أربعة منافذ برية بالإضافة إلى جسر الملك فهد، لضمان توفير بيئة ملائمة للحجاج، تحقيقاً لتطلعات القيادة السعودية ببذل كافة الجهود لخدمة حجاج بيت الله الحرام وتقديم أفضل الخدمات لهم لتسهيل أداء مناسكهم بكل يسر وطمأنينة.

كما استقبلت الوزارة، ممثلة بفرعها في المنطقة الشرقية، أمس، 2390 حاجًا وحاجة من ضيوف الرحمن، القادمين عبر منفذ الربع الخالي الحدودي مع سلطنة عمان.

ووزعت الوزارة ضمن برامجها الدعوية في موسم حج هذا العام، 2400 باركود تعريفي لتطبيقات الوزارة، توفر محتوى توعوي وإرشادي متعدد اللغات، لتيسير أداء المناسك على الحجاج وتقديم المساعدة اللازمة لهم خلال رحلتهم للديار المقدسة.

كما ألقى الدعاة 10 دروس وكلمات دعوية بعد الصلوات المفروضة في جامع منفذ الربع الخالي ومسجد الحي، تناولت موضوعات في توعية وإرشاد المصلين لزيادة وعي الحجاج بأحكام المناسك وكيفية أداء الفريضة بشكل صحيح، كما أجابوا على استفسارات الحجاج عبر خدمة "إجابة سائل"، حرصًا على تقديم الإرشاد والتوعية لكافة الحجاج القادمين عبر المنافذ الحدودية.