الثلاثاء 18 يونيو 2024

3 مكونات للوجبة المثالية.. خبير يقدم روشتة تغذية لطلاب الثانوية مع اقتراب الامتحانات

طلاب

تحقيقات7-6-2024 | 18:22

محمود غانم

مع اقتراب امتحانات الثانوية العامة 2024، قدم الدكتور مجدي نزيه، خبير التغذيه، مجموعة من النصائح للطلاب، بما يضمن لهم تحقيق أعلى درجات التركيز والراحة، بالإضافة إلى الوفاء باحتياجات الجسم.

 ونصح نزيه الطلاب بتناول الأكل الطبيعي الذي يتناوله كل البشر، وفي الوقت نفسه تجنب الوجبات المصنعة والجاهزة، وذلك لأن الإضافات الكيميائية التي تتواجد على الأغذية المصنعة سواء بغرض الحفظ أو التخزين أو اكتساب النكهات لها آثار سلبية على المخ والجهاز العصبي، بالإضافة إلى أجهزة أخرى كالكبد والكلى والرئتين.

وأوضح في تصريح خاص لبوابة "دار الهلال" أن المبالغة في تناول مشروبات الكافيين سواء كانت قهوة أو نسكافية أو مشروبات طاقة ضارة، لأن المزيد من الكافيين فوق مستوى معين له آثار سلبية سوف تنقلب ضده.

وأكد نزيه، عدم صحة ما يمارسه بعض الطلاب من السهر طوال الليل للمراجعة، حيث نصح الطلاب بنتظيم النوم والإستيقاظ مع ضوء الشمس، لأن الأشعة "تحت الحمراء" تنزل على الأرض في منتصف النهار، حين تكون الشمس عمودية، أي الساعة 12 أو 1 ظهرا، والأشعة هذه هي التي تساعد جميع العمليات الحيوية بالجسم في النشاط والإدارك.

وتابع:" أما في منتصف الليل لاتوجد الأشعة تحت الحمراء، لذلك الصحيح أن أذاكر في النهار، أما الليل لراحة والنوم".

الوجبة المثالية 

وأكد خبير التغذيه، أن الأمور السابقة من أهم مايجب أن يلتزم به الطالب، خصوصاً الأكل الطبيعي، لأنه يفي بالإحتياجات الأساسية للجسم.

وأردف، لابد أن تكون الوجبة "ثلاثية الأبعاد"، فيها مصدر لمنح الطاقة والنشويات، مضيفاً:" فيها رز أو خبز أو مكرونة، وذلك بكميات معينة غير مبالغ فيها".

وشدد على ضرورة أن يتواجد بالطعام نوع من البروتينات سواءاً كانت لحوم أو بيض أو فاصوليا، المهم أن يكون هناك نوع البروتين، وهذا الأمر الثاني.

وأضاف، أما بالنسبة للأمر الثالث هو طبق السلطة الخضراء "خماسي الألوان"، متابعاً:" أجمع أي خمس ألوان من الممكن أن أضعهم في طبق سلطة، مثل الطماطم، والجزر، والفجل، والبقدونس، والخس، والكزبرة، والبصل، والثوم".

وأكمل:" هذه الوجبة من المفترض أن تكون طعام أي شخص في أي سنة أو مرحلة عمرية أو مرحلة فسيولوجية، لأن تتمتع بالعناصر التي يحتاجها الجسد".

ونفى صحة المنتشر عند بعض الناس، بأن هناك وجبة معينة إن تناولها الطالب سوف تجعل منه "أينشتاين"، حيث أن علاقة الغذاء بالتركيز تتكون على مدار شهوار وسنوات، يعني يجب أن يكون نمط تغذيتي سليم حتى يكون تفكيري سليم.