الثلاثاء 18 يونيو 2024

أستاذ اقتصاد: مشروعات التحول الأخضر لها تأثير إيجابي على النمو الاقتصادي والأمن الغذائي

عمرو سليمان أستاذ الاقتصاد بجامعة حلوان

اقتصاد9-6-2024 | 02:01

مريم هشام

قال عمرو سليمان، أستاذ الاقتصاد بجامعة حلوان، إن الدولة عملت على العديد من المشروعات للتحول للاقتصاد الأخضر في مجموعة من القطاعات، وأهمهم مشروع المليون ونص فدان، لزيادة الرقعة الزراعية، مشيرا  إلى أنه يحقق تأثير إيجابي على النمو الاقتصادي والأمن الغذائي باعتباره أحد مكونات الأمن القومي.

وأكد "سليمان" في تصريحات خاصة لبوابة «دار الهلال»، أهمية الجزء الخاص بمشروعات الطاقة الجديدة والمتجددة، المتمثلين في مزارع الطاقة الشمسية سواء الموجودة في أسوان أو في أماكن أخرى من مصر باعتباره أكبرهم، فيؤدي لزيادة  توليد الطاقة المتجددة من مصادر خضراء.

وأضاف أن هناك مشروعات أخرى تعمل الدولة عليها وهي الاتجاه لدعم منظومة النقل الأخضر للتوسع من ناحية التشريعات في إدخال السيارات الكهربائية بدون جمارك والمنظومات الخاصة بالقطار الكهربائي ووسائل النقل العامة الكهربائية ومحطات طاقة الرياح في البحر الأحمر والعين السخنة ولكن مازالت قيد التنفيذ ومرتبطة بالنمو المستقبلي.

وأشار "سليمان"، إلى أن تأثيرات المشاريع للتحول للاقتصاد الأخضر يمكن أن يلمسها المواطن في زيادة العرض من السلع المحلية والتخفيف من الزيادات في الأسعار مع الأزمات العالمية وزيادة الحصيلة الدولارية نتيجة زيادة الرقعة الزراعية، موضحا أن التحول للنقل النظيف سيؤدي للسرعة في النقل وزيادة الإنتاج في الحياة.

وأوضح أستاذ الاقتصاد، أن أهم التحديات التي تعوق للتحول للأخضر هي القدرة على جذب الاستثمارات الأجنبية الخضراء من الخارج، لتمتعه  برؤوس أموال ضخمة لإحجام وعي ثقافة المستثمر المحلي المصري بالمشاركة في الأنشطة الخضراء، مضيفا أن كثير من المشروعات الخضراء تعتمد على تكنولوجيا مستوردة من الخارج  التحديات مثل الواح الطاقة الشمسية المستوردة من الخارج فنحتاج لتوطين الصناعات الخضراء.

وأعرب سليمان، أن هذه المشروعات في حاجة لتقديم دعم فني ومالي ومساعدة الشركات والمشروعات الخاصة بالاقتصاد الأخضر، والدعم للجامعات في مجال البحث العلمي لأهميته في خلق قيمة مضافة، مؤكدا أهمية المعاهدات الدولية خصوصا الدول المهتمة بالاقتصاد الأخضر ونسب الكربون في ما يخص النفاذ للأسواق.