الثلاثاء 18 يونيو 2024

إدمان الإنترنت.. تعرف على الأعراض وأهم العلامات

إدمان الإنترنت

طبيب الهلال8-6-2024 | 08:12

إيمان عبد الرحمن
إدمان الإنترنت أصبح ولا يزال معترفا به ومعترفا به على نطاق واسع. لدرجة أنه في عام 2020، اعترفت منظمة الصحة العالمية رسميا بالإدمان على التكنولوجيا الرقمية كمشكلة عالمية ، حيث يؤدي النشاط المفرط عبر الإنترنت واستخدام الإنترنت إلى صراعات مع إدارة الوقت والنوم والطاقة والانتباه.

فيما يلي أهم الأعراض  و المعلومات التي  يجب معرفتها عن إدمان الإنترنت، نستعرضها وفقا لما نشر علي موقع : فيري ويل مايند"

  • إدمان الإنترنت ليس بعد اضطرابا عقليا معترفا به رسميا، صاغ الباحثون معايير تشخيصية لإدمان الإنترنت ، لكنها غير مدرجة في الدليل التشخيصي والإحصائي للاضطرابات العقلية (DSM-5-TR). ومع ذلك ، يتم تضمين اضطراب ألعاب الإنترنت (IGD) كشرط لمزيد من الدراسة ، ويتطور إدمان الإنترنت كمجال متخصص.
  • تم تحديد ثلاثة أنواع فرعية على الأقل من إدمان الإنترنت: إدمان ألعاب الفيديو ، وإدمان الجنس عبر الإنترنت، وإدمان القمار عبر الإنترنت.
  • يتوفر علاج إدمان الإنترنت ، ولكن لا يوجد سوى عدد قليل من خدمات إدمان الإنترنت المتخصصة. ومع ذلك ، من المحتمل أن يكون طبيب نفساني لديه معرفة بعلاج الإدمان قادرا على المساعدة.

الأعراض

نظرا لأن إدمان الإنترنت غير معترف به رسميا كاضطراب إدماني، فقد يكون من الصعب الحصول على تشخيص ومع ذلك ، فقد ساهم العديد من الخبراء البارزين في مجال الإدمان السلوكي في المعرفة الحالية لأعراض إدمان الإنترنت. تحتوي جميع أنواع إدمان الإنترنت على المكونات الأربعة التالية:

فيما يلي بعض الأسئلة من أدوات تقييم إدمان الإنترنت التي ستساعدك على تقييم مقدار ما هو أكثر من اللازم.

كم مرة تفعل الآتي:

البقاء على الانترنت لفترة أطول مما كنت تقصد؟

هل تسمع أشخاصا آخرين في حياتك يشكون من مقدار الوقت الذي تقضيه على الإنترنت؟

قل أو فكر ، "فقط بضع دقائق أخرى" عند الاتصال بالإنترنت؟

حاولت وفشلت في تقليل مقدار الوقت الذي تقضيه على الإنترنت؟

إخفاء كم من الوقت كنت متصلا بالإنترنت؟

إذا ظهرت أي من هذه المواقف على أساس يومي ، فقد تكون مدمنا على الإنترنت.