الخميس 20 يونيو 2024

وزير الصحة يوجه بتكثيف الأنشطة الوقائية في المدن الساحلية تزامنًا مع قرب عيد الأضحى

الدكتور خالد عبدالغفار وزير الصحة والسكان

أخبار8-6-2024 | 10:28

حسن محمود

وجه وزير الصحة والسكان، الدكتور خالد عبدالغفار، بتنفيذ خطة التأمين الطبي لفترة الإجازات الصيفية واحتفالات عيد الأضحى المبارك، من خلال تكثيف الأنشطة الوقائية ورفع الوعي الصحي، والحفاظ على الصحة العامة للمواطنين، خاصةً في المدن الساحلية.

وأكد الدكتور حسام عبدالغفار، المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، أن التوجيهات التي أصدرها الوزير تشمل تكليف مديريات الشؤون الصحية في محافظات الجمهورية بمتابعة تطبيق الإجراءات والأنشطة الوقائية والبرامج، وتقديم تقارير يومية مفصلة للتقييم والمتابعة واتخاذ القرارات اللازمة بشكل سريع.

تم عقد اجتماع للدكتور عمرو قنديل، مساعد وزير الصحة والسكان للطب الوقائي، عبر تقنية الفيديو كونفرانس، حيث حضر رؤساء الإدارات المركزية ومديرو الإدارات العامة في القطاع الوقائي، بالإضافة إلى وكلاء الوزارة ومديري مديريات

حرص "قنديل" على توجيه جميع مسؤولي الإدارات ومدراء المديريات الصحية في المحافظات بأهمية إجراء المرور التأكيدي بعد زيارة الوحدات الصحية، مؤكدًا أنه يجب إتمام أعمال المرور الميداني خلال فترة لا تتجاوز 30 يومًا. وأوضح أن القطاع الوقائي يضع أقصى التحققات والمتابعة المستمرة من خلال إرسال فرق من القطاع للتأكد من تنفيذ الأعمال الوقائية بأعلى مستويات الجودة، وحل أي مشاكل تواجه سير العمل وفقًا للخطط الوقائية.

وأطلع مساعد الوزير للطب الوقائي على مدى التزام المستشفيات في جميع المحافظات بمعايير مكافحة العدوى، وخطة التنفيذ الوطنية لمكافحة مقاومة المضادات الحيوية، ومبادرة تقليل استخدام المضادات الحيوية. وأكد على أهمية الالتزام بتوصيات المؤتمر الوطني الأول لمتابعة تنفيذ أنشطة الخطة التنفيذية الوطنية لمكافحة مقاومة المضادات الحيوية، استعدادًا للمؤتمر الثاني المقرر عقده في يوليو المقبل.

«قنديل» على توجيه كافة مسؤولي الإدارات ومديري المديريات الصحية بالمحافظات، على ضرورة المرور التأكيدي، وذلك بعد مرور الوحدات الصحية، مشيرًا بإنتهاء أعمال المرور الميداني خلال 30 يومًا، مضيفًا أن القطاع الوقائي يحرص على تحري الدقة والمتابعة المستمرة من خلال نزول فرق من القطاع للتأكد من إتمام الأعمال الوقائية بمنتهى الجودة، وتذليل أي عقبات تواجه سير العمل بالخطط الوقائية.

واطلع مساعد الوزير للطب الوقائي، على مدى إلتزام المستشفيات بكافة المحافظات بمعايير مكافحة العدوى، والخطة التنفيذية القومية لمكافحة المقاومة لمضادات الميكروبات ومبادرة ترشيد استهلاك المضادات الحيوية، حيث تم التأكيد على ضرورة الإلتزام بتوصيات المؤتمر الوطني الأول، لمتابعة تنفيذ أنشطة الخطة التنفيذية القومية لمكافحة المقاومة لمضادات الميكروبات، وذلك استعدادا للنسخة الثانية من المؤتمر في يوليو المقبل.