الثلاثاء 18 يونيو 2024

مجلس الأمن يعقد جلسة إحاطة بشأن الأوضاع وخسائر حرب روسيا ضد أوكرانيا

مجلس الأمن

عرب وعالم8-6-2024 | 10:45

دار الهلال

عقد مجلس الأمن الدولي جلسة إحاطة مفتوحة لمناقشة الأوضاع الإنسانية الصعبة والخسائر البشرية الكارثية جراء الحرب الروسية ضد أوكرانيا، بما في ذلك الهجمات على البنية التحتية المدنية والحيوية في منطقة "خاركيف" بشمال شرق البلاد في الآونة الأخيرة.

وأكدت جويس مسويا، مساعدة الأمين العام للشؤون الإنسانية ونائبة منسق الإغاثة في حالات الطوارئ، خلال الجلسة، وفقًا لتقرير قناة "الحرة" الأمريكية اليوم السبت، أن "الأطفال في أوكرانيا تعرضوا لأضرار نفسية وجسدية هائلة بسبب الحرب الروسية". وأشارت إلى مقتل حوالي 600 طفل أوكراني وإصابة حوالي ألف و425 آخرين منذ بداية النزاع.

وأضافت مسويا أن الأطفال الذين يعيشون في المناطق الأمامية للصراع قضوا ما بين أربعة إلى سبعة أشهر في الملاجئ، مما أدى إلى تعرضهم لاضطرابات نفسية هائلة.

ومن جانبه، أكد نائب مندوب الولايات المتحدة لدى الأمم المتحدة، روبرت وود، على ضرورة مشاركة المجتمع الدولي في القمة المزمع عقدها في سويسرا بشأن السلام في أوكرانيا، مشددًا على أهمية دعم الهدف المشترك في المحافظة على السلام والأمن الدوليين.

ودعا وود خلال جلسة الإحاطة بمجلس الأمن جميع الدول إلى دعم جهود أوكرانيا في تحقيق سلام عادل ودائم يتوافق مع مبادئ ميثاق الأمم المتحدة، معربًا عن أسفه لعدم إظهار روسيا أي دعم أو استعداد للمفاوضات أو المشاركة في تحقيق سلام دائم.