الثلاثاء 18 يونيو 2024

وزارة التعاون الدولي تُعلن تفاصيل الملتقى الأول لبنك التنمية الجديد في مصر

وزيرة العاون الدولي ومسؤولة بنك التنمية الجديد

اقتصاد8-6-2024 | 12:12

محمد حبيب

أعلنت وزارة التعاون الدولي عن تفاصيل الملتقى الأول لبنك التنمية الجديد في مصر، الذي سيُعقد في العاصمة الإدارية الجديدة يومي 11 و 12 يونيو الجاري، برعاية الرئيس عبدالفتاح السيسي، وبتنظيم مشترك من وزارة التعاون الدولي وبنك التنمية الجديد.

يأتي الملتقى بعد انضمام مصر كعضو في بنك التنمية الجديد (NDB) في مارس 2023، بهدف تعريف الجمهور بعمليات البنك وتعزيز سبل التعاون مع الحكومة والقطاع الخاص.

كما يهدف الملتقى إلى مناقشة فرص التعاون المستقبلية بين أعضاء تجمع البريكس المؤسسين والجدد، واستغلال الإمكانيات المتاحة لدى البنك في ظل الدور المحوري الذي تلعبه مصر في المنطقة، حيث تعتبر مركزًا للربط بين قارات العالم، وتقوم بدور متنامي في سلسلة القيمة والتجارة العالمية.

تفاصيل الملتقى

يُنظم الملتقى على مدار يومين، ويشهد مشاركة رفيعة المستوى من بنك التنمية الجديد NDB، ومؤسسات التمويل الدولية، والقطاع الخاص، والحكومة، ومراكز الفكر الدولية والمحلية.

ومن المقرر أن يقدم بنك التنمية الجديد خلال اليوم الأول عروضًا تقديمية من قادة القطاعات المختلفة حول الآليات والأدوات التمويلية وغير التمويلية التي يقدمها لتعزيز التعاون مع الدول الأعضاء، سواء من القطاعين الحكومي والخاص.

كما سيتم خلال اليوم الأول مناقشة خطة مصر متعددة المسارات نحو النمو والاستثمار، مع التركيز على الفرص المتاحة في مصر والإمكانيات لتعزيز جهود التنمية والاستثمار.

سيتم استعراض دور مصر كمركز إقليمي للطاقة والتوسع في استثمارات الطاقة المتجددة، ودورها كلاعب رئيسي في جهود التنمية في قارة أفريقيا ومنطقة الشرق الأوسط، بالإضافة إلى دور قناة السويس كممر عالمي رئيسي ضمن مبادرة الحزام والطريق.

ويتم خلال اليوم الأول أيضًا مناقشة دور بنك التنمية الجديد في حشد الاستثمارات لاستراتيجيات التنمية في مصر، وذلك في ضوء دوره كأحد بنوك التنمية متعددة الأطراف المنضمين حديثًا للنظام المالي العالمي.

سيتم استعراض التمويلات المباشرة والأدوات التمويلية الأخرى والأساليب المبتكرة، وكذلك تقديم الدعم الفني وتقديم حلول مرنة مخصصة لاحتياجات الدول الأعضاء المختلفة.

في سياق متصل يُخصص الملتقى - في يومه الثاني - جلسة نقاشية رفيعة المستوى عن "مصر كمركز للربط بين قارات العالم"، لمناقشة الموقع الاستراتيجي لمصر في مفترق اطرق بين أفريقيا وآسيا وأوروبا، ودورها المحوري في التجارة العالمية من خلال محور قناة السويس، والموانئ المتعددة في الإسكندرية ودمياط وبورسعيد، وهو ما يجعلها تلعب دورًا حيويًا في سلسلة الشحن واللوجيستيات العالمية، فضلًا عن موقع مصر في قارة أفريقيا واستفادتها من اتفاقية التجارة الحرة القارية التي تجعلها موقعًا مميزًا للاستثمارات الراغبة في النفاذ للسوق الأفريقي.

وتستكشف الجلسة إمكانات البلاد ورؤيتها والجهود المبذولة في مجال البنية التحتية لتعزيز هذا الدور، والفرص المتاحة للتعاون مع بنك التنمية الجديد وبنوك التنمية متعددة الأطراف لتعزيز هذا الدور.

ومن بين أهم المحاور التي يتناولها الملتقي دفع التنمية العالمية من خلال التعاون بين بلدان الجنوب، الذي يعد أحد الأهداف الرئيسية التي يعمل بنك التنمية الجديد NDB على تحقيقها، الذي يعمل على إعادة تشكيل العلاقات والشراكات بين دول الجنوب العالمي.

ومن خلال تلك الجلسة يناقش الملتقى أهمية التعاون جنوب جنوب، كأحد آليات التعاون الدولي والتمويل الإنمائي للتغلب على التحديات التي تواجهها الدول النامية والأسواق الناشئة، من خلال تبادل الخبرات والمعرفة وتكرار التجارب التنموية، مما يمكنها من التغلب على الأزمات العالمية التي تواجهها. منا تُناقش الجلسة دور تجمع دول "بريكس" باعتبارها تكتلًا عالميًا يعمل على تحقيق التنوع في الاقتصاد العالمي، ويعزز دول أكبر الأسواق الناشئة والبلدان النامية لتلعب دورًا حيويًا في دعم التنمية في محيطها الاقتصادي الإقليمي والدولي.

جدير بالذكر أن بنك التنمية الجديد NDB، مقره شنجهاي الصينية، تم تأسيسه في عام 2014 برأسمال مبدأي مصرح به بقيمة 100 مليار دولار، من قبل تجمع دول «بريكس»، وهي البرازيل، والهند، والصين، وروسيا، وجنوب أفريقيا، ويعد بنكًا متعدد الأطراف يهتم بتمويل مشروعات البنية التحتية، والتنمية المستدامة، ونجح حتى الآن في تمويل 96 مشروعًا بقيمة 33 مليار دولار، ومؤخرًا وافق البنك على انضمام مصر، وبنجلاديش، والإمارات، ويسعى من خلال حلول مبتكرة لسد الفجوة في النظام المالي العالمي.