الأربعاء 19 يونيو 2024

6 استراتيجيات لوقف الحديث السلبي عن النفس

الحديث السلبي عن النفس

سيدتي9-6-2024 | 00:37

فاطمة الحسيني

تعاني بعض الفتيات من كثرة لومها لنفسها والقيام بالحديث السلبي مع ذاتها، الأمر الذي يحولها للوقوع في دائرة الشعور بالذنب والتقصير الدائم، ولذلك نقدم في السطور التالية، أهم الاستراتيجيات التي تساعدك في وقف حديثك السلبي عن النفس، وفقاً لما نشر على موقع " real simple".

  • عندما تلاحظين فكرة تستنكر ذاتك، اعترفي بها، ثم حاولي ملاحظة شيء إيجابي أو ببساطة محايد لتحقيق التوازن فيها، وابحثي عن الفرص طوال يومك لتجدي شيئًا أو شيئين قمت بهما بشكل جيد، حيث يمكنك حتى أن تمنحي نفسك نظرة ايجابية.
  • عليك أن تنظري إلى ذلك الناقد الداخلي مباشرة وأن تكون لطيفًا معه، حيث عندما تسمعين الصوت الناقد، حاولي التحدث إليه بلطف، ويمكنك التعبير عن امتنانك.
  • يجب ممارسة اليقظة الذهنية، عندما تصبح الأفكار السلبية صاخبة وساحقة، اجلبي الوعي إلى جسدك وحواسك الخمس حتى تخرج من رأسك وتشعرين بالثبات في اللحظة الحالية، ولاحظي درجة حرارة الهواء على بشرتك، و اشعري بالتنفس الذي يدخل ويخرج، حيث إن إدراك أحاسيس الجسم في تلك اللحظة يمكن أن يمنحك استراحة لطيفة من الأفكار السلبية.
  • قومي بتنفيذ روتين الرعاية الذاتية الذي يخدمك، حيث يمكن له أن يقطع شوطا طويلا للمساعدة في كسر نمط الحديث السلبي عن النفس، وعندما تعاملين نفسك بعناية ولطف، فإنك تتصرفي كما لو كنت تحبين نفسك بالفعل دون قيد أو شرط.
  • أحط نفسك بالعائلة أو الأصدقاء أو الزملاء أو الشريك الذي يرى الخير فيك ويشير بانتظام إلى ما يحبه فيك، حيث يمكن أن يكون هذا جسرًا مفيدًا بينما تعمل على تحقيق تقييمك الذاتي الإيجابي.
  • يمكنك طلب المساعدة من أخصائي الصحة النفسية، لأن المعالجين على دراية جيدة بمساعدة الناس على البدء في رؤية أنفسهم في ضوء أكثر إيجابية، و سيكونون قادرين على إعطائك المزيد من الاستراتيجيات الملموسة والمدعومة علميًا للعمل عليها لتحسين جودة حديثك الذاتي، بناءً على ظروفك واحتياجاتك الفريدة.