الثلاثاء 18 يونيو 2024

محافظ بني سويف: نبحث إنشاء أول منطقة صناعية للنباتات الطبية والعطرية

جانب من الفاعلية

محافظات8-6-2024 | 15:52

دار الهلال

أعلن محافظ بني سويف، محمد هاني غنيم، عن جهود متواصلة للتعاون مع وزارتي التخطيط والتنمية الاقتصادية والتعاون الدولي لبحث آليات التمويل لإنشاء أول منطقة صناعية متخصصة في صناعة النباتات الطبية والعطرية.

وأوضح أن هذه المنطقة المزمع إنشاؤها على مساحة 147 فدان في منطقة سمسطا ببني سويف تعكس التزام المحافظة بتعزيز القطاع الصناعي وتشجيع الاستثمار.

أعلن غنيم ذلك خلال مشاركته في الدورة الثالثة لمؤتمر ومعرض الأعمال الخضراء، الذي نظمته منظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية بتمويل من الحكومة السويسرية بإقليم جنوب الصعيد في محافظة الأقصر.

وأكد أن المحافظة تضع التركيز على بناء المصانع الكبيرة لتعزيز سلاسل الإمداد، مع الاستمرار في دعم المصانع الصغيرة والمتوسطة التي تعمل في مجال النباتات الطبية والعطرية.

أوضح محافظ بني سويف، محمد هاني غنيم، أن منطقة سمسطا تم اختيارها لإقامة المنطقة الصناعية المتخصصة بصناعة النباتات الطبية والعطرية، نظرًا لقربها من محافظتي الفيوم والمنيا، التي تعدان من أبرز المحافظات في زراعة وتصنيع هذه النباتات في مصر. بالإضافة إلى ذلك، فإن موقعها يسهل حركة الشاحنات، حيث تقع على بعد 3 كيلومترات من محور الفشن الذي سيربط الطريق الصحراوي الشرقي بالطريق الغربي، وتتوفر بها محطة للقطار السريع الذي سيربط مصر بأكملها.

وأشار إلى أن المحافظة قد رصدت مساحات تتراوح بين 800 وألف فدان للتوسعات في المشروع، ولكن ذلك يعتمد على نجاح المرحلة الأولى منه.

وأكد غنيم أن الهدف من المنطقة الصناعية هو تركيز الزراعات التعاقدية، حيث يكمن التحدي في الوسيط وليس المزارع الصغير، الذي يمكن أن يضطره الضغط المالي إلى استخدام مواد كيماوية تؤثر سلبًا على التربة.

وأضاف أن المنطقة الصناعية ستكون صديقة للبيئة، لتتماشى مع متطلبات الاتحاد الأوروبي للاستيراد، حيث يتم رفض صادرات المحافظات بسبب تلوث التربة، مما يتطلب تنظيف الأرض من بعض المبيدات، وهو أمر يمكن أن يستغرق نحو 75 عامًا.

وأكد أن المحافظة تنتج ما يصل إلى 60% من النباتات الطبية والعطرية والمحاصيل الزراعية التي تُصدرها مصر.