الثلاثاء 18 يونيو 2024

رئيس البرلمان العربي: الرصيد الأسود للاحتلال بات متضخما بجرائم الإبادة

رئيس البرلمان العربي

عرب وعالم8-6-2024 | 15:55

إيمان الطيب

أكد عادل بن عبد الرحمن العسومي، رئيس البرلمان العربي ورئيس مجلس أمناء المرصد العربي لحقوق الإنسان، أن الاحتلال الإسرائيلي يواصل تصاعد سجله الأسود بارتكاب جرائم الإبادة والمجازر والتهجير والاعتقال والتعذيب ضد الشعب الفلسطيني.

ودعا العسومي المجتمع الدولي إلى اتخاذ موقف موحد لوقف جرائم الحرب اليومية وتجريم السلوك الإجرامي المتصاعد للاحتلال في قطاع غزة.

وأوضح العسومي خلال كلمته في الاجتماع الأول لمجلس أمناء المرصد العربي لحقوق الإنسان في دورته الثانية بالقاهرة أن الشعب الفلسطيني ما زال يتعرض لحرب إبادة جماعية وتهجير قسري على مدار 250 يوماً متواصلة.

وأكد أن الاحتلال الإسرائيلي ارتكب جرائم حرب مكتملة الأركان، أسفرت عن مقتل أكثر من 36 ألف شهيد وإصابة 83 ألف مدني، بالإضافة إلى الكوارث الإنسانية الناتجة عن إيقاف إمدادات الغذاء والماء والدواء والوقود.

وأشار العسومي إلى أن الاعتداءات الإسرائيلية تشكل انتهاكًا صارخًا للقانون الدولي والقانون الإنساني الدولي، مؤكدًا أن هذه الانتهاكات لا تؤثر فقط على الفلسطينيين بل تهدد أمن واستقرار المنظومة الدولية بأسرها.

وأضاف أنه من الضروري الاعتماد على النظام الإقليمي العربي كمرجعية لتعزيز منظومة الأمن الإقليمي، معربًا عن تقديره للخطوات التي اتخذتها مصر والبحرين والسعودية في مجال حماية وتعزيز حقوق الإنسان.

وفي ختام كلمته، أكد العسومي أن المرصد العربي لحقوق الإنسان سيظل داعمًا لتطوير منظومة حقوق الإنسان في العالم العربي ونشر ثقافة حقوق الإنسان وتعزيز آليات إنفاذها.