الأربعاء 19 يونيو 2024

الثانوية العامة 2024.. وصف كامل للورقة الإمتحانية

ورقة امتحانات الثانوية 2024

تحقيقات8-6-2024 | 17:33

محمود غانم

تبدأ امتحانات الثانوية العامة 2024، الإثنين المقبل، حيث يؤدي مايزيد عن 750 ألف طالب امتحانات المواد غير مضافة للمجوع في 1981 لجنة سير موزعة في جميع نواحي الجمهورية.

وتستمر امتحانات الثانوية العامة 2024، حتى يوم 20 يوليو المقبل، على أن يحصل الطالب على إجازة خلال عيد الأضحى المبارك.

ورقة الإمتحان

وبحسب ما أوضحت التعليم، فإن امتحان الثانوية العامة 2024، يتكون من جزئين أحدهما يتعلق بالأسئلة الموضوعية "البابل شيت"، والآخر يختص بالأسئلة المقالية.

ويعتمد "البابل شيت" على اختيار الإجابة من خيارات متعددة، وذلك عن طريق تظليل دائرة تناظر الإجابة الموجودة على ورقة الأسئلة في ورقة الإجابة، إذ تنقسم الورقة إلى "أ" و"ب" و"ج" و"د" للمدارس العربية، و "A" و"B" و"C" و"D" لمدارس اللغات، في حين يقوم الطالب بالاختيار وتمييز الدوائر في ضوء النماذج المخصصة له.

ووجهت التعليم، الطلاب، بتسجيل البيانات قبل البدء في الإجابة على أي سؤال، ثم بعد ذلك يشرع الطالب في الإجابة عن الأسئلة سواءاً كانت بابل شيت أو مقالية.

وفي هذا الإطار، أكدت التعليم، أن نظام امتحانات المواد غير المضافة سيكون نظام اختيار من متعدد، ولا توجد أسئلة مقالية، مشيرة إلى أن عدد الأسئلة في كل من التربية الدينية، والتربية الوطنية، والاقتصاد 25 سؤالاً في كل مادة، ومادة الإحصاء 17 سؤالاً بإجمالي 25 درجة.

وأوضحت، أنه يحق لطلاب مدرسة اللغات فى الثانوية العامة، الإجابة على الأسئلة المقالية باللغة العربية أو الإنجليزية، كيفما يريد، على اعتبار أن التعريب مستمر فى امتحانات الثانوية العامة.

ويستهدف وجود أسئلة مقالية في امتحانات الثانوية العامة، إلى تعويد الطالب على إنتاج إجابة، وهناك حوكمة شديدة فى طريقة تصحيح هذه الأسئلة حيث تصحح مرتين بواسطة اثنين معلمين، وإذا اختلفا فى تقدير درجة السؤال يتم الاستعانة بمعلم ثالث للفصل بينهما، فيما يكون توزيع درجات الأسئلة على خطوات الإجابة، وليس على الإجابة النهائية فقط.

ووجهت التعليم، بالسماح بدخول الطلاب إلى اللجان بدءاً من الساعة الثامنة والربع صباحاً بعد تنفيذ آليات تفتيش الدخول، مع التنبيه بعدم التفتيش مرة أخرى أثناء انعقاد اللجان، لكن يتم السماح بالمرور بالعصا الإلكترونية بين الصفوف للكشف عن أي أجهزة إلكترونية.

وشددت على عدم دخول الطلاب إلى اللجان بأي أجهزة إلكترونية، بما في ذلك الهاتف المحمول والسماعات والساعات الذكية، إضافة عدم دخول الطلاب بالهاتف المحمول.