الثلاثاء 18 يونيو 2024

التربية والتعليم: نعمل على ضبط سير امتحانات الثانوية العامة لضمان تكافؤ الفرص

جانب من الاجتماع

أخبار8-6-2024 | 18:05

دار الهلال

أكد وزير التربية والتعليم والتعليم الفني ورئيس عام امتحان الثانوية العامة، الدكتور رضا حجازي، أهمية امتحانات الثانوية العامة كونها تعد جزءًا من قضايا الأمن القومي.

وأوضح أن الوزارة تولي اهتمامًا كبيرًا بمتابعة جميع الضوابط والإجراءات لضمان سلامة وانتظام سير الامتحانات، بهدف تحقيق العدالة وتكافؤ الفرص بين الطلاب.

وخلال الاجتماع الذي عقده اليوم السبت مع عدد من المسؤولين بغرفة عمليات امتحانات شهادة إتمام الدراسة لامتحانات الثانوية العامة، استعرض الدكتور حجازي الاستعدادات النهائية لعقد امتحانات شهادة إتمام الثانوية العامة للعام الدراسي الحالي 2023/2024. ومن المقرر أن تنطلق هذه الامتحانات بعد غدٍ الاثنين، الموافق 10 يونيو الجاري.

وشدد حجازي على أهمية توفير الهدوء والأجواء الملائمة للطلاب أثناء أداء الامتحانات، وضمان راحتهم وتوفير كافة السبل لتقديم الدعم اللازم للمشاركين في هذه العملية التعليمية المهمة.

وفي متابعة لإعدادات امتحانات الثانوية العامة، تأكد الوزير من استكمال إعداد خريطة التصحيح وتشكيل الكنترول، البالغ عددها 11 كنترول، بالإضافة إلى إعداد غرف التصحيح، مشددًا على ضرورة منع تواجد غير أعضاء المركز القومي للامتحانات المشاركين في هذه العملية.

كما قام بمتابعة الإجراءات المتعلقة بتأمين صناديق الأسئلة وتسليمها إلى المناطق البعيدة والنائية.

وفي إطار الجهود لمكافحة الغش الإلكتروني، قام الوزير بمراجعة جميع الإجراءات المتخذة لرصد صفحات الغش الإلكتروني على منصات التواصل الاجتماعي والتواصل مع الجهات المختصة لاتخاذ الإجراءات اللازمة ضدها.

وأكد أيضًا على استعداد غرفة العمليات الرئيسية في مقر وزارة التربية والتعليم بالعاصمة الإدارية، حيث تتوفر قاعدة بيانات شاملة لجميع المشاركين في امتحانات الثانوية العامة، بما في ذلك بيانات الطلاب والمعلمين ولجان الامتحان والاستراحات، بالإضافة إلى توفير وسائل الاتصال اللازمة مع المديريات التعليمية.

أكد الوزير على أهمية دور غرفة العمليات المركزية بالوزارة، حيث تقع على عاتقها متابعة سير أعمال الامتحانات خلال فترة تنفيذها بدقة وفعالية. تشمل مهامها متابعة خروج صناديق الأسئلة من المطبعة السرية إلى مراكز توزيع الأسئلة، وضمان تنفيذ إجراءات صارمة خلال هذه العملية، بالإضافة إلى متابعة تسليم كراسات الامتحانات والإجابات لمقار اللجان الامتحانية، ومراقبة عودتها إلى الكنترول. كما تقوم بمتابعة أعمال مراكز توزيع الأسئلة داخل نطاق المديرية، ومتابعة لجان سير الامتحان والتعامل مع أي معوقات تعترض العمل داخلها، بالإضافة إلى رصد حالات الغش خلال فترة الامتحانات.

وأشار الدكتور رضا حجازي إلى توفير خطوط ساخنة في غرفة العمليات المركزية بالوزارة لاستقبال الشكاوى والاستفسارات والإبلاغ عن أي حالات غش داخل اللجان، ويمكن الاتصال على أرقام الغرفة الرئيسية بالوزارة التالية: (٢٠٥٤٥٠٨٣- ٢٠٥٤٥٠٨٢- ٢٠٥٤٥٠٩٥).

وشدد الوزير على أهمية تحقيق الانضباط والنظام، واتخاذ جميع الإجراءات القانونية لمعالجة أي مخالفات متعلقة بمحاولات الغش التقليدي أو الغش الإلكتروني، وذلك من خلال منع حمل الطلاب للهواتف المحمولة أو الأجهزة الإلكترونية داخل اللجان، وتطبيق المواد القانونية المنصوص عليها في قانون مكافحة أعمال الإخلال بالامتحانات، بما في ذلك حرمان الطالب من الامتحانات لفترة محددة وفقاً للقانون.

حضر الاجتماع الدكتور أكرم حسن رئيس الإدارة المركزية لتطوير المناهج ومتابعة أعمال الهيئة الفنية بغرفة العمليات المركزية لامتحانات الثانوية العامة، والدكتورة أحلام الباز حسن الشربيني أستاذ دكتور بالمركز القومي للامتحانات والتقويم التربوي والمشرف على اللجان الفنية وأعمال تقدير الدرجات لامتحان شهادة إتمام الدراسة الثانوية العامة، وعبد الرؤوف عبد الرحمن المشرف على أعمال لجان النظام والمراقبة ولجان الإدارة لامتحان شهادة إتمام الدراسة الثانوية العامة، ووليد شلبي مدير عام الإدارة العامة للشئون الإدارية، والأستاذ أشرف سليم مدير عام الإدارة العامة للأمن.