الجمعة 21 يونيو 2024

رئيس «تنمية الصعيد»: نستهدف التوسع في استصلاح الأراضي واستخدام طرق الري الحديثة

اللواء المهندس شريف أحمد

أخبار8-6-2024 | 19:25

دار الهلال

أكد رئيس هيئة تنمية الصعيد، اللواء المهندس شريف أحمد، أن الهيئة تستهدف في الفترة القادمة التوسع في استصلاح الأراضي واستخدام طرق ري حديثة لتوفير مياه الري وزيادة انتاجية الأراضي الزراعية.

جاءت تلك التصريحات خلال فعاليات الدورة الثالثة لمؤتمر ومعرض الأعمال الخضراء، الذي نظمته منظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية "اليونيدو" بتمويل من الحكومة السويسرية في إقليم جنوب الصعيد، لمدة يومين بمحافظة الأقصر، بالتعاون مع وزارة التجارة والصناعة، وشهد مشاركة 100 شركة صغيرة ومتوسطة في الاقتصاد الأخضر، بالإضافة إلى بنوك ومستثمرين وجهات عامة.

أكد رئيس هيئة تنمية الصعيد أن التنمية الزراعية تأتي على رأس أولويات الهيئة، حيث يتم التركيز على تدريب وتوعية العمال في هذا القطاع.

وأوضح أن الخطوة الثانية التي اتخذتها الهيئة هي تهيئة الأرض والبيئة المناسبة للتنمية الزراعية، بما في ذلك الاستصلاح واستخدام طرق الري البديلة غير التقليدية، مثل معالجة المياه غير الصالحة للشرب لاستخدامها في الزراعة.

وأشار إلى جهود الهيئة في تشجيع المستثمرين من القطاع العام والخاص والأجانب على دعم وتنمية الاستثمارات في الزراعة، مؤكدًا أنهم شركاء النجاح في أي مشروع.

وأوضح أن الهيئة نفذت خمس مشاريع في مجال التنمية الزراعية تخدم الاقتصاد الأخضر، بما في ذلك تطوير زراعة قصب السكر واستصلاح مساحة تزيد عن 450,800 فدان في محافظة الوادي الجديد، بما في ذلك 450 فدانًا جاهزة لزراعة النباتات الطبية والعطرية والمحاصيل الأخرى.

وأشار إلى أن الهيئة ركزت بشكل أساسي على الزراعات التي تحقق أكثر من هدف كمعالجة المياة الغير صالحة للشرب، بالإضافة إلى تحقيق نمو اقتصادي في الصحراء وفي الظهير الصحراوي وتوفير فرص عمل.

ولفت إلى أنه تم التركيز على الزراعات التي تعطي قيمة مضافة في الصناعة كزراعة نبات الجوجوبا والذى يدخل في كثير من الصناعات كالأدوية ومستحضرات التجميل والأعلاف الحيوانية والداجنة.

وأكد أن الاستثمارات التى تتولاها الهيئة تأتي في ظل رؤيتها لتحقيق التنمية المستدامة وخلق مجتمعات جديدة تحقق التنمية، منوها بأن الهيئة تعمل أيضا في مشروعات تعمل على إعطاء قيمة مضافة للمنتجات الزراعية وهي صناعات القيمة المضافة على التمور في محافظة الوادي الجديد.

ويذكر أن لدى الهيئة مشروع في منطقة آسنا بمحافظة الأقصر لتجفيف الخضروات والطماطم يهدف إلى تحسين إنتاجية المحصول وتقليل الفاقد باستخدام منهجيه سلاسل القيمة والقيمة المضافة .