الثلاثاء 18 يونيو 2024

المجلس الوزاري الـ160 لـ"التعاون الخليجي" يُعقد اليوم في الدوحة

مجلس التعاون لدول الخليج العربية

عرب وعالم9-6-2024 | 00:59

دار الهلال

يُعقد اليوم الأحد في العاصمة القطرية الدوحة اجتماع المجلس الوزاري الـ 160 لمجلس التعاون الخليجي، ويحضره وزراء الخارجية، بالإضافة إلى الاجتماعين الوزاريين المشتركين بين مجلس التعاون وكل من تركيا واليمن.

أكد الأمين العام لمجلس التعاون الخليجي جاسم البديوي، وفقًا لوكالة الأنباء السعودية (واس)، أن الاجتماع الوزاري لمجلس التعاون سيناقش عددًا من التقارير لمتابعة تنفيذ قرارات المجلس الأعلى لمجلس التعاون لدول الخليج العربية التي صدرت عن القمة الـ(44) في مدينة الدوحة في ديسمبر 2023م، بالإضافة إلى المذكرات والتقارير المرفوعة من اللجان الوزارية والفنية والأمانة العامة، المتعلقة بالعمل الخليجي المشترك.

كما سيتم مناقشة الموضوعات ذات الصلة بالحوارات والعلاقات الإستراتيجية بين دول مجلس التعاون والدول والتكتلات العالمية، إضافة إلى استعراض التطورات الإقليمية والدولية في المنطقة.

وأوضح البديوي أنه، نابعًا من حرص دول المجلس على تكثيف وتعزيز علاقاتها وشراكاتها مع الدول الأشقاء والأصدقاء والمنظمات الإقليمية والدولية، سيتم على هامش اجتماع الدورة الـ160 للمجلس الوزاري، عقد الاجتماع الخليجي - التركي، حيث سيُناقش عدة مواضيع من بينها خطة العمل المشترك وسبل تعزيز التعاون بين مجلس التعاون وجمهورية تركيا في جميع المجالات.

وأضاف أنه فيما يتعلق بالاجتماع الخليجي - اليمني، سيُناقش الأوضاع في اليمن، وسيُؤكد على موقف مجلس التعاون الثابت بدعم الشرعية وحل الأزمة اليمنية عبر التوصل إلى حل سياسي للأزمة وفقًا للمرجعيات الثلاث، وهي المبادرة الخليجية وآليتها التنفيذية ونتائج مؤتمر الحوار الوطني الشامل، بالإضافة إلى قرار مجلس الأمن 2216. وسيتم تعزيز الجهود الخليجية المشتركة لمساعدة الأشقاء في اليمن، من أجل ضمان استقرارهم وأمنهم.