السبت 21 سبتمبر 2024

ماكرون: فرنسا والولايات المتحدة ستضاعفان جهودهما لتجنب تفجر الوضع في الشرق الأوسط

الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون

عرب وعالم8-6-2024 | 20:42

دار الهلال

أعلن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، اليوم السبت، عن تعزيز جهود فرنسا والولايات المتحدة لتهدئة التوترات في منطقة الشرق الأوسط، وخاصة في لبنان، مع التأكيد على ضرورة التخفيف من التوتر بين إسرائيل ولبنان.

أدلى ماكرون بهذه التصريحات خلال مؤتمر صحفي في قصر الإليزيه مع الرئيس الأمريكي جو بايدن، الذي بدأ زيارة دولة إلى فرنسا اليوم.

وشدد الرئيس الفرنسي على ضرورة وقف فوري لإطلاق النار في قطاع غزة وفتح آفاق لحل سياسي يمكن أن يحقق الأمن والسلام للشعبين.

فيما يتعلق بالأزمة في أوكرانيا، شكر ماكرون نظيره الأمريكي على دعم الولايات المتحدة لأوكرانيا، مؤكداً أن أمن واستقرار أوروبا مهدد بسبب هذه الأزمة، وأشار إلى تمسك فرنسا والولايات المتحدة بالقانون الدولي وحقوق الشعوب في تقرير مصيرها.

وفي الجانب الاقتصادي، أكد ماكرون استمرار العمل لمواجهة التحديات الاقتصادية الحديثة، معلناً عن إطلاق "أول قطار فائق السرعة أمريكي" من صناعة شركة "ألستوم" الفرنسية والذي سيتاح للاستخدام العام قريبًا، في إطار تعزيز التعاون الثنائي بين البلدين.

أعرب الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، ونظيره الأمريكي، جو بايدن، اليوم السبت، عن التزامهما بالتعاون لمنع تفاقم الأزمات في المنطقة، لاسيما في لبنان، مع التأكيد على السعي لخفض التوترات بين إسرائيل ولبنان.

وأكد بايدن أن فرنسا كانت أول دولة صديقة للولايات المتحدة وستظل الأفضل، مشددا على التضامن مع فرنسا والدعم لها في مواجهة التحديات الدولية.

وجددت البلدين التزامهما بالقيم المشتركة وأهمية العمل المشترك لدعم الديمقراطية في العالم.

وتناولت مباحثاتهما تعزيز التعاون الثنائي في العديد من المجالات مثل الاقتصاد والنووي والفضائي، إلى جانب بحث القضايا الدولية مثل الوضع في غزة والأزمة الأوكرانية.

وبدأ بايدن زيارته الرسمية إلى فرنسا بالمشاركة في احتفالات الذكرى الثمانين لإنزال نورماندي قبل أن يجري لقاءً مع ماكرون في قصر الإليزيه وحضورهما مجلس الأعمال الفرنسي الأمريكي.