الثلاثاء 18 يونيو 2024

5 مخاطر لوسائل التواصل الاجتماعي.. منها تعزيز الميول النرجسية

وسائل التواصل الاجتماعي

سيدتي9-6-2024 | 01:10

عزة أبو السعود

أصبحت وسائل التواصل الاجتماعي جزء لا يتجزأ من حياتنا، لكن هل تعلمين  أن كثرة جلوسك أمام هاتفك قد يجعلك شخصية نرجسية، طمعاً في الحصول على مزيد من الإعجاب والمتابعين، هذا ما كشفت عنه بعض الدراسات النفسية..

وفيما يلي نستعرض مخاطر كثرة استخدام وسائل التواصل الاجتماعي وفقاً لما ذكره خبراء علم النفس عبر موقع "idea pod"، وإليكِ أهمها.

أكد  علماء النفس أن مستخدمي وسائل التواصل الاجتماعي كثيرًا ما يظهرون ميولًا نرجسية، ويتوقعون الإعجاب والمصادقة من "متابعيهم".

- تعتبر وسائل التواصل الاجتماعي بمثابة شريط مميز تنقل لنا  حياة الآخرين. بان نشاهد إجازاتهم، وإنجازاتهم، ووجباتهم المثالية، ما قد يجعلنا في مقارنة دائمة، ومع كثرة المتابعة يتولد  لدى البعض إحساس سام بأنه يستحق مكان هذا الشخص، ويبدأ ينقم على حياته.

- عند تقيم وتعزيز  آرائك ووجهات نظرك عبر وسائل التواصل الاجتماعي باستمرار، ينتاب البعض شعور بالأهمية أو العكس وفقاً لعدد الإعجاب رغم أن هذا العالم الافتراضي لا يشكل الحقيقة.

- على وسائل التواصل الاجتماعي، غالبًا ما نكون محميين من عواقب أقوالنا وأفعالنا. يمكننا نشر تعليق قاسٍ أو تجاهل رسالة صادقة دون أي تداعيات فورية. وهذا يمكن أن يؤدي إلى انخفاض في التعاطف والرضا في العلاقات.

- مع الاندماج في حياة افتراضية عبر منصات التواصل الاجتماعي، يصاب البعض بالازدواجية لإظهار سمات شخصية أبعد ما تكون عنه من اجل جذب مزيد من المتابعين.