الثلاثاء 18 يونيو 2024

للنساء.. تعرفي على أسباب جفاف الجلد طوال السنة

جفاف الجلد

سيدتي9-6-2024 | 08:54

فاطمة الحسيني

تعاني بعض النساء من تشقق وجفاف الجلد طوال العام، وليس فقط في فصلي الخريف والشتاء، وتتساءل عن أسباب ذلك، كي تتمكن من علاجه، ولذلك نوضح في السطور التالية، أكثر الأسباب المؤدية لجفاف الجلد، وفقاً لما نشر على موقع " times of india".

  • هناك العديد من أنواع الصابون والمنظفات والشامبو، التي تخفض مستوى الرطوبة من بشرتك وفروة رأسك وتزيل الزيت الطبيعي من جسمك، لذلك من المهم أن تختاري غسول الوجه والجسم بعناية، وأن تشتملي على منظف غسيل صحي وجيد أيضًا، لإن استخدام غسول الجسم المرطب أفضل بكثير من صابون الجسم القاسي الذي يؤدي إلى جفاف الجلد طوال العام، وخاصة في فصل الشتاء.
  • نوعية المياه مهمة كثيرا. يحتوي ماء الصنبور على نسبة عالية من المعادن مثل الكالسيوم والمغنيسيوم، وبالتالي يعرف باسم الماء العسر الذي يؤدي إلى جفاف الجلد، حيث تترك هذه المعادن طبقة على الجلد، و تعمل هذه المعادن الثقيلة على تحويل الزيوت الموجودة على الجلد إلى مادة سميكة تؤدي إلى أمراض جلدية مثل حب الشباب، وتمنع الجلد من امتصاص المرطبات لذلك، قومي بتغيير الماء أو إضافة منتجات جيدة للعناية بالبشرة إلى نظامك الغذائي.
  • حمض الساليسيليك مفيد لعلاج حب الشباب ولكنه قد يجفف بشرتك، ويعد الجفاف أحد الآثار الجانبية الشائعة لحمض الساليسيليك والريتينول أيضًا لأنه يخفف الاتصال بين الخلايا الموجودة على سطح الجلد، بالرغم من أنه يقلل من التهيج والنتوءات البكتيرية الصغيرة، لكن الاستخدام اليومي يمكن أن يؤدي إلى جفاف الجلد لإزالة الزيوت التي تسبب حب الشباب والعيوب.
  • يمكن للهواء الموجود داخل منزلنا أن يعاقب بشرتنا كما يفعل الهواء الخارجي، و يمكن للهواء القوي، وخاصة الحرارة، أن يخفض مستويات الرطوبة، مما يجعل بشرتنا جافة لذلك، يمكنك استخدام جهاز ترطيب يمكنه استعادة الرطوبة إلى الهواء في منزلك وضبط شريط رطوبة بنسبة 30 إلى 50 بالمائة، مما يقلل التورم والاحمرار ويهدئ البشرة الجافة والمتشققة.
  • قد يبدو الاستحمام الطويل والساخن مغريًا لروحك، لكن الفترة الطويلة من الوقت خاصة خلال الأشهر الباردة يمكن أن تخلق مشاكل مع بشرتك ويمكن أن تؤدي إلى جفاف الجلد مع الطفح الجلدي في بعض الأحيان، لذلك لا تستحمي لأكثر من 10 دقائق وحافظي على درجة حرارة الماء دافئة وليست ساخنة للغاية.