الثلاثاء 18 يونيو 2024

رئيس المعهد القومي للمعايرة: مصر الأولي إفريقيًا وعربيًا في تقديم خدمات المعايرة والبحث العلمي

المعهد القومي للمعايرة

أخبار9-6-2024 | 09:32

أ ش أ

أكد الدكتور محمد جمال، القائم بأعمال رئيس المعهد القومي للمعايرة، أن مصر تحتل مكانة ريادية في قارة إفريقيا والوطن العربي في تقديم خدمات المعايرة ومجال المترولوجيا في البحث العلمي.

وفي تصريحات خاصة لوكالة أنباء الشرق الوسط، أوضح جمال أن المعهد يُمثل مصر في المكتب الدولي للأوزان والمقاييس (BIPM)، ويقدم الدعم لقطاعات الإنتاج والخدمات، ويتعاون مع الجهات الحكومية والهيئات العلمية والصناعية والخدمية في مجالات المعايرة واستخدامها.

وأوضح جمال أن المعهد يلعب دورًا هامًا في تطوير المنتج المصري من خلال تقديم أنظمة القياس في قطاعات الصناعة والإنتاج والخدمات، مما يعزز تنافسية المنتج المصري. كما أكد على أهمية القياس في ضبط جودة المخرجات الصناعية وضمان تلبية احتياجات السوق.

وأشار جمال إلى أن مهمة المعهد تشمل إنشاء وصيانة وتطوير أئمة القياس القومية وضمان استمرار إسنادها ومطابقتها للمعايير الدولية، بما يضمن صالحيتها للاستخدام في مختلف الأغراض القياسية والمعايرة والتدريب والاستشارات، مع الحرص على تحقيق الإسناد المترولوجي إلى وحدات القياس الدولية.

والجدير بالذكر أن المعهد القومي للمعايرة يقوم بإنشاء وصيانة وتطوير أئمة القياس المرجعية في مصر، ويقدم خدمات متعددة للمعامل والمختبرات في مختلف المجالات الصناعية والطبية والزراعية للقطاعين العام والخاص، منها المعايرات، والاختبارات، والاستشارات، والتدريب، واختبارات الكفاءة الفنية، وإنتاج المواد المرجعية.