الأربعاء 19 يونيو 2024

وزيرة البيئة: مصر لن تدخر جهدًا للخروج بمركز المرونة والتكيف إلى النور

جانب من الاجتماع

أخبار9-6-2024 | 10:46

دار الهلال

عقدت الدكتورة ياسمين فؤاد، وزيرة البيئة، اجتماعًا عبر خاصية الفيديوكونفرانس مع ناردوس بيكيلي توماس، المديرة التنفيذية لوكالة الاتحاد الإفريقي للتنمية "أودا-نيباد"، لمناقشة آليات التعاون لإطلاق مركز التميز الأفريقي للمرونة والتكيف المقرر استضافته في القاهرة.

وجرى الاجتماع بحضور ممثلين عن وزارة الخارجية وسفارة مصر بجنوب إفريقيا، بالإضافة إلى الدكتور تامر أبو غرارة، مستشار وزيرة البيئة للتعاون الدولي، والأستاذة سها طاهر، رئيسة الإدارة المركزية للتعاون الدولي ووكالة النيباد.

وأكدت الدكتورة ياسمين فؤاد على التطلع للتعاون الوثيق مع وكالة النيباد خلال الفترة القادمة لصياغة خارطة طريق لإنشاء المركز وإطلاقه خلال هذا العام، تزامنًا مع مؤتمر المناخ COP29 في عاصمة أذربيجان، باكو. وأوضحت أن مصر ستبذل جهودًا كبيرة لإنجاح هذا المشروع في أسرع وقت ممكن.

وأشارت إلى أن الجانبين ناقشا آليات البناء على المناقشات السابقة حول مصادر التمويل واستراتيجية إدارة الموارد، بهدف وضع خطة عمل لتسريع عملية إنشاء المركز بعد تحديد الاحتياجات والأولويات ومعايير اختيار فريق العمل بالمركز، وحشد المساهمات من الدول الأعضاء والشراكات مع شركاء التنمية.

وأعربت الوزيرة عن تطلعها لزيارة بعثة فريق وكالة النيباد مع نهاية الشهر الجاري، لتنسيق إجراءات إنشاء المركز مباشرة مع فريق عمل وزارة البيئة، وزيارة مقر المركز للوقوف على الاحتياجات الأساسية والإجراءات المطلوبة خلال الفترة القادمة.

وأكدت الوزيرة أهمية استضافة مصر للمركز الذي يهدف إلى تمكين أفريقيا من التكيف والمرونة لتطوير قطاعاتها الإنمائية بطريقة مستدامة، وذلك من خلال دعم القدرات وتبادل التكنولوجيا ودعم دور المرأة في المجتمعات الإفريقية.

ومن جانبها، أعربت ناردوس بيكيلي توماس، المديرة التنفيذية لوكالة الاتحاد الأفريقي للتنمية "النيباد"، عن تطلعها للتعاون مع وزارة البيئة لتحديد مسار العمل خلال الفترة القادمة، وحشد المساهمات وإدارة الموارد، وحشد الشراكات من المؤسسات التنموية المختلفة، لدعم دور المركز في دعم جهود التكيف والمرونة بإفريقيا.