الثلاثاء 18 يونيو 2024

الثانوية العامة 2024.. تفاصيل سير العملية الامتحانية في يومها الأول

توافد الطلاب على اللجان

تحقيقات10-6-2024 | 10:13

محمود غانم

انطلقت اليوم الاثنين، أولى امتحانات طلاب الثانوية العامة 2024، حيث يؤدي الطلاب مادتي التربية الدينية والتربية الوطنية، وسط إجراءات مشددة من التعليم؛  لضمان سير وانتظام الامتحانات، بما يحقق مبدأ تكافؤ الفرص. 

وباكرًا، وصلت صناديق أسئلة امتحان مادة التربية الدينية، لطلاب الثانوية العامة، في عموم لجان الجمهورية، في ظل إجراءات أمنية مشددة، وتحت حراسة قوات  من الشرطة.

والأربعاء المقبل، يؤدي الطلاب مادتي الاقتصاد والإحصاء، ثم يحصل الطلاب من بعد ذلك على إجازة عيد الأضحى  من يوم 15 حتى 20 يونيو 2024، على أن تستأنف العملية الامتحانية يوم السبت الموافق 22 يونيو بأداء مادة اللغة العربية.

ويؤدي امتحانات المواد غير المضافة للمجموعة، في الثانوية العامة 2024، مايزيد عن 745 ألف طالب  بـ 1981 لجنة سير موزعة في جميع أنحاء الجمهورية.

وبدء الطلاب في دخول اللجان منذ الساعة الثامنة والربع صباحًا، وذلك بعد تنفيذ آليات تفتيش الدخول، حيث يتم تمرير العصا الإلكترونية بين الصفوف للكشف عن أي أجهزة إلكترونية.

وتأتي امتحانات الثانوية العامة 2024، بنفس مواصفات العام الماضي حسبما ذكرت التعليم، حيث أوضحت أنه يتكون من جزئين أحدهما يتعلق بالأسئلة الموضوعية "البابل شيت"، والآخر يختص بالأسئلة المقالية.

ويعتمد "البابل شيت" على اختيار الإجابة من خيارات متعددة، وذلك عن طريق تظليل دائرة تناظر الإجابة الموجودة على ورقة الأسئلة في ورقة الإجابة، إذ تنقسم الورقة إلى "أ" و"ب" و"ج" و"د" للمدارس العربية، و "A" و"B" و"C" و"D" لمدارس اللغات، في حين يقوم الطالب بالاختيار وتمييز الدوائر في ضوء النماذج المخصصة له.

ويستهدف وجود أسئلة مقالية في امتحانات الثانوية العامة، إلى تعويد الطالب على إنتاج إجابة، وهناك حوكمة شديدة فى طريقة تصحيح هذه الأسئلة حيث تصحح مرتين بواسطة اثنين معلمين، وإذا اختلفا فى تقدير درجة السؤال يتم الاستعانة بمعلم ثالث للفصل بينهما، فيما يكون توزيع درجات الأسئلة على خطوات الإجابة، وليس على الإجابة النهائية فقط.

وكان الدكتور رضا حجازي، وزير التربية والتعليم، قد أكد على بذل الوزارة قصارى جهدها لتحقيق مبدأ العدالة وتكافؤ الفرص للجميع، مشيرًا إلى أن الدولة، وجميع أجهزتها حريصة على توفير الأجواء المناسبة داخل اللجان وخروج الامتحانات بأفضل صورة.

وطالب حجازي، الطلاب، بحضور المراجعات النهائية المجانية التي تنظمها الوزارة على مستوى المحافظات، حيث تهدف الوزارة من خلالها إلى رفع العبء عن كاهل الأسرة المصرية.

عملية التصحيح

وذكرت التعليم، أن عملية تصحيح أسئلة "البابل شيت" سوف تتم  إلكترونيًا، أما الأسئلة المقالية فسوف يتم تصحيحها عن  طريق إرسال صورة إجابة الطالب لاثنين من المعلمين عبر التابلت الخاص بالمعلم.

وفي حالة وجود اختلاف فى التقييم بأكثر من نصف درجة يتم مراجعة تصحيح الإجابة عبر معلم ثالث؛ لضمان  حصول الطالب على حقه كاملاً، في حين سيتم توزيع درجات إجابة الأسئلة المقالية على خطوات الإجابة، وليس على الإجابة النهائية فقط.

وبالنسبة للمواد ذات الفرعين، مثل الرياضيات البحتة أو التطبيقية أو الاقتصاد والإحصاء، إذا حصل الطالب على الدرجة النهائية فى أحد الفروع، وتغيب عن الفرع الآخر، يكون الطالب ناجحًا في هذه المادة، حيث أن نجاحه بالدرجة النهائية في   ذات الفرع يؤدى إلى نجاحه في المادة بالنهاية الصغرى.

وفي حالة عدم حصول الطالب على النهاية الصغرى في المادة يعتبر الطالب راسباً في هذه المادة، ويؤدى الامتحان فى الفرعين معًا، أما في حالة إلغاء الامتحان في أحد فرعي المادة، يؤدى الطالب الامتحان في الفرعين معًا.