السبت 29 يونيو 2024

احذري من إصابة رأس طفلك بهذا المرض

26-2-2017 | 20:35

تعتبر فروة الرأس وما بها من شعر منطقة قريبة من أنامل الأم وتحت بصرها، لذلك فإن أي خلل في هذه المنطقة يكون بمثابة جرس إنذار ينبه الأم وسوف نلقي الضوء علي بعض مشكلات فروة الرأس الشائعة مثل القراع، يوضحها الدكتور فكري محمود ماضي استشاري الأمراض الجلدية والتناسلية.

القـراع:

من الأمراض المعدية، فهو ينتقل من شخص إلي آخر أو من حيوان إلي إنسان عن طريق الملامسة المباشرة، وطبقا لذلك فهناك مخاوف من مشاركة الحيوانات مثل القطط والكلاب للأطفال في فراشهم، وكذلك مخاطر من وجود طفل واحد مصاب بالمرض يلعب مع زملائه في المدرسة وينقل إليهم العدوى، ويجب الحرص من استعمال الأطفال لأغطية الرأس أو الأدوات أو الملابس أو الفراش الذي يخص طفلا آخر قد يكون مريضا بالقراع.

أنواع القراع:

القراع الإنجليزي ويصيب الأطفال فقط ولا يصيب البالغين ويظهر هذا المرض في مناطق محددة برأس الطفل ، وغالبا ما تكون مستديرة حيث يتساقط الشعر أو يتقصف في هذه المنطقة ، ويكون مصحوبا بقشور أردوازية اللون مع وجود قليل من الالتهابات ، هذا إذا كان مصدر العدوي إنسانا .

أما إذا كان مصدر العدوي حيوانا فيكون الالتهابات شديدة بل ويحدث ورم يشبه الخراج وعلي سطحه تظهر بثرات صديدية تخترقها الشعيرات التي أصابها التقصف ، وإذا ترك المرض فإنه ينتشر إلي باقي أجزاء فروة الرأس بل قد ينتقل إلي مناطق أخرى من الجسم مسببا القوباء الحلقية ، ويجب أن نطمئن الأمهات إلي أن تساقط الشعر المصاحب للقراع الإنجليزي هو تساقط مؤقت ، وبعد الشفاء من المرض يعود الشعر إلي طبيعته.

القراع العسلي أو الجبلي وهو يصيب الكبار والصغار علي حد سواء، ويسبب التهابات شديدة في فروة الرأس ويكون لرأس المصاب رائحة، وتتكون فيه قشور سمكية صفراء وفي هذه الحالة يكون تساقط الشعر دائما.

طرق العلاج:

مطلوب من الأمهات الإسراع بعرض الطفل علي طبيب الأمراض الجلدية إذا ظهر في رأسه منطقة بها قشور مع تقصف أو تساقط شعرة.

ومن الطبيعي عند إصابة الطفل بالقراع أن يتم عزلة ومنعة من الذهاب إلي المدرسة مع فحص المخالطين، وأصبح العلاج ممكنا الآن مفضل العقارات الطبية المميزة التي تقضي علي المرض وذلك إذا استمر العلاج لمدة من شهرين إلي أربعة شهور أو لمدة أسبوعين بعد الفحص الميكروسكوبي والمزرعة السلبية.