الجمعة 21 يونيو 2024

وزير الخارجية الأمريكي: نقدر الدور المهم الذي تلعبه مصر لوقف إطلاق النار في غزة

وزير الخارجية الأمريكي انتوني بلينكن

أخبار10-6-2024 | 17:21

دار الهلال

أعرب وزير الخارجية الأمريكي، انتوني بلينكن، عن امتنان بلاده للدور المهم الذي تقوم به مصر في جهود التوصل لوقف إطلاق النار في غزة، مشيرا إلى أن المنطقة تشهد لحظة حرجة يمكن فيها تحقيق وقف إطلاق النار وإعادة الرهائن، والسير نحو طريق السلام الذي يكون أكثر استدامة في غزة.

وفي كلمته قبل مغادرته القاهرة متجها إلى إسرائيل، أكد بلينكن أنه منذ طرح الرئيس جو بايدن مقترح وقف إطلاق النار، أعربت دول المنطقة والعالم والمنظمات الدولية عن دعمها لهذا المقترح، مشيرا إلى أن تحقيق وقف إطلاق النار سيفتح المجال أمام تحقيق أمن وسلام أكثر استدامة في غزة.

أكد أهمية الاستمرار في العمل على خطط للمرحلة التالية بعد تحقيق وقف إطلاق النار في قطاع غزة، سواء من ناحية تأمين القطاع وتحسين حكمه وإعادة إعماره. وأشار إلى وجود خطط معدة لتنفيذها في هذا الصدد، مؤكدا أن هذا الجانب سيكون من بين أولويات محادثاته في المنطقة.

وأضاف أنه سيعمل بالتعاون مع الشركاء لتقديم المساعدات الإنسانية إلى السكان في غزة.

وفي سياق آخر، أوضح أن هذه هي رحلته الثامنة إلى المنطقة، مشيرا إلى أن الغالبية العظمى من السكان في إسرائيل والضفة الغربية وقطاع غزة يطمحون ويؤمنون بمستقبل يتمتع فيه الإسرائيليون والفلسطينيون بالسلام والأمن. وأكد استمرار جهود التوصل إلى وقف إطلاق النار وإعادة الرهائن، مع التأكيد على محاولة وضع الجميع في المنطقة على مسار أفضل.

الاكثر قراءة