الثلاثاء 18 يونيو 2024

المفتي: فريضة الحج تنطوي على كثير من المشقة.. والإسلام جعل مبناها على التيسير

مفتي الجمهورية الدكتور شوقي علام

دين ودنيا10-6-2024 | 18:13

دار الهلال

قال الدكتور شوقي علام، مفتي الجمهورية ورئيس الأمانة العامة لدور وهيئات الإفتاء في العالم، إن فريضة الحج تعتبر من العبادات التي تنطوي على الكثير من الجهد والمشقة، ولكن الإسلام جعل منها مبناه على التيسير.

وأدلى بتلك التصريحات خلال الجلسة الرئيسية لأعمال ندوة الحج الكبرى في نسختها الـ48 في مكة المكرمة، حيث تمت مناقشة موضوع "مراعاة الرخص الشرعية والتقيد بالأنظمة المرعية في شعيرة الحج" بحضور أكثر من 500 مشارك من المسؤولين والعلماء والمفتين ومفكري العالم الإسلامي.

وأضاف علام أن التيسير ورفع المشقة هما من سمات الشريعة الإسلامية، وتشمل جميع الأحكام الشرعية، بما في ذلك مناسك الحج. وأشار إلى أن التيسير في الدين يستند إلى العلم العميق وفهم حالات الناس واحتياجاتهم، مع مراعاة مقاصد التشريع، ويُعَدُّ أحد أسس الفتوى.

وتابع أن فريضة الحج من العبادات التي تنطوي على كثيرٍ من المشقة، فقد جعل الإسلام مبناها على التيسير حتى جاء في الحديث عن عبد الله بن عمرو، قال: رأيت النبي صلى الله عليه وسلم عند الجمرة وهو يسأل، فقال رجل: يا رسول الله، نحرت قبل أن أرمي؟ قال: "ارمِ ولا حرج"، قال آخر: يا رسول الله، حلقت قبل أن أنحر؟ قال: "انحرْ ولا حرج"، فما سئل عن شيء قُدِّم ولا أُخِّر إلا قال: "افعل ولا حرج".

وأشار إلى أن دار الإفتاء المصرية تنتهج في فتاواها المنهجَ الإسلامي الرشيد في التيسير ومراعاة أحوال المكلفين بهذا العصر في كافة الأحكام، وفيما يتعلَّق بشعيرة الحج، ومن مظاهر التيسير في هذا الشأن، الأخذ بقول من قال بسنية المبيت في مزدلفة مراعاة لظروف عصرنا الذي كثرت فيه أعداد الحجيج كثرة هائلة، والأخذ بالقول بسنية المبيت بمنًى ليالي التشريق لما يعتري الحجيج من تعب شديد وضيق مكان وخوف مرض، وجواز رمي الحاج الجمرات قبل الزوال في سائر أيام التشريق لشدة الزحام، وغير ذلك من الفتاوى التي تيسِّر على ضيوف الرحمن أداء مناسكهم على أكمل وجه دون مشقة أو تضييق.

وأكد أن من مظاهر تيسير الشريعة في فريضة الحج، أن جعلت من ضمن شروط هذه الفريضة الاستطاعة، والتي تشمل القدرة المالية والقدرة البدنية وسلامة الطريق، ويدخل في نطاق الاستطاعة في هذا العصر اتباع الأنظمة والالتزام بالإجراءات والقوانين المنظمة لأداء فريضة الحج، ومن ضِمنها استخراج تأشيرة الحج من الجهات الرسمية المعتمدة، فتأشيرة الحج هي الأساس في ذلك دون التأشيرات الأخرى.

وشدد على ضرورة اتباع التعليمات التنظيمية التي تضعها السلطات والالتزام بها أمر حثَّ عليه الإسلام؛ مصداقًا لما جاء في قوله تعالى: {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا أَطِيعُوا اللَّهَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ وَأُولِي الْأَمْرِ مِنْكُمْ}.

وقال إنَّ اتباع هذه التعليمات يتوافق مع مقاصد الشريعة في الحفاظ على نفوس وأرواح الحجاج، وفي التيسير على الحجاج بتسهيل أداء المناسك، وكذلك في دفع مفاسد الازدحام الذي يعوق تنقلات الحجاج ويسبب التدافع الذي قد يقود للتهلكة، كما أنَّ الالتزام بهذه الإجراءات يضمن للحجاج الحماية القانونية ومنعهم من التعرض للمساءلة القانونية أو الترحيل.

وأهاب مفتي الجمهورية - في ختام كلمته - بمن يريد الحج إلى بيت الله الحرام أن يلتزم بما يقرره ولاة الأمر والقائمون على شؤون الحج؛ تنفيذًا للتوجيهات الإلهية، وتحقيقًا لمقاصد الشريعة الإسلامية.