الأحد 22 سبتمبر 2024

مسؤول أممي يؤكد الحرص على إحلال الاستقرار والسلام في اليمن

اليمن

عرب وعالم10-6-2024 | 20:41

دار الهلال

أكد المستشار الاقتصادي للمبعوث الأممي إلى اليمن، أنطوني بيسويل، التزام الأمم المتحدة والمبعوث الخاص بتقديم الدعم الكامل لجميع الجهود المبذولة للاستفادة من الفرص الاقتصادية وتحسين الأوضاع الاقتصادية للشعب اليمني، وذلك بهدف تعزيز الاستقرار وتحقيق السلام في اليمن.

جاء ذلك خلال استقبال وزير النقل اليمني الدكتور عبدالسلام حُميد، بالعاصمة المؤقتة عدن اليوم الاثنين، للمستشار الاقتصادي لمكتب المبعوث الأممي لليمن، حيث تم بحث مستجدات الأوضاع والتطورات الاقتصادية في اليمن، حسبما ذكرت قناة "اليمن" الفضائية.

واستعرض الجانبان، خلال اللقاء، العقبات التي فرضتها المليشيات الحوثية جراء فصل السياسة النقدية لليمن ورفض التعامل بالعملة المحلية المطبوعة من البنك المركزي اليمني بعدن، وكذلك تجميد أرصدة الخطوط الجوية اليمنية في مارس 2023، التي تتجاوز 100 مليون دولار، ومخاطر تلوث المياه والبيئة البحرية إثر إغراق السفينة "روبيمار"، إضافة إلى إدخال البلاد في دوامة أزمات اقتصادية متعددة.

ودعا وزير النقل اليمني المبعوث الدولي وجميع الجهات ذات الصلة بالمجتمع الدولي إلى دعم القرارات والتوجهات للحكومة الشرعية، باعتبارها الجهة الرسمية والقانونية المعنية بإدارة شؤون البلاد.

وفي سياق متصل، أعلنت الولايات المتحدة الأمريكية فرض عقوبات جديدة على كيانات وأفراد يعملون لصالح الحوثيين في اليمن.

وذكرت وزارة الخارجية الأمريكية -في بيان نقلته قناة "الحرة" اليوم- أنه تم اتخاذ إجراءات ضد 4 أفراد و4 كيانات وسفينتين لدورهم في النقل غير المشروع للسلع إلى جماعة الحوثي.

وأوضحت أن الإجراءات تشمل شبكة الميسر المالي للحوثيين، "سعيد الجمل"، مشيرة إلى أنه يواصل الاستفادة من شبكة دعم موسعة لتسهيل البيع غير المشروع للسلع للجماعة.

وأكدت أن الولايات المتحدة ستواصل فرض تكاليف على أولئك الذين يسعون إلى تسهيل هذه الأنشطة غير المشروعة.